هنية: على الحكومة القادمة إنهاء حصار غزة

 خلال كلمة رئيس الوزراء الفلسطيني السابق إسماعيل هنية
خلال كلمة رئيس الوزراء الفلسطيني السابق إسماعيل هنية

غزة- متابعة خاصة

أكد رئيس الوزراء الفلسطيني السابق إسماعيل هنية، أن أمام الحكومة القادمة مشوار طويل من الصعوبات, أهمها إعادة اعمار غزة وانهاء الحصار (الإسرائيلي).

وأبدى تعاونه مع الحكومة القادمة مع موقع الشراكة، مشيرًا إلى أن حركة حماس أبدت مرونة ومسئولية عالية في  تشكيل حكومة التوافق الوطني.

وقال هنية في خطاب له عقب إعلان حكومة التوافق, ظهر الإثنين إن ما حدث من توافق هو شكل من أشكال الاستدراك التاريخي، مضيفًا "هذا يوم تاريخي صنعناه معًا من أجل شعبنا وقضيتنا".

وتابع: "وافقنا على الحكومة رغم تحفظنا على المالكي لحرصنا على اتمام المصالحة"، مشددًا أن حكومته تمكنت من مزاوجة بين السياسة والمقاومة.

ولفت إلى أن قضية الأسرى كانت وحتى اللحظات الأخيرة محل النقاش في الحكومة، قائلًا: " توافقنا على ما يحفظ حقوق أسرانا".

وفي السياق ذاته، أكد هنية أن حكومته استطاعت توفير حياة كريمة للإنسان الفلسطيني، قائلًا " رغم الطروف الصعبة التي طالتنا بفعل الحصار الإسرائيلي, إلا أنه تحديناه وخرجنا منه".

وتابع : "استطعنا أن نحمي مؤسسات الدولة وحماية الوزارات وأن نقدم حكم شفاف رشيد في كل المجالات وفي ظل الظروف التي مرت بها الحكومة".

وأكد على ملف الحريات العامة الذي تم الاتفاق عليه، متابعًا :"سوف ننظف الطاولة,  كل شيء يدلل على حسن النوايا".

وهنأ هنية الشعب الفلسطيني في الوطن والشتات والوزارء الجدد الذين سيتولون حكومة التوافق،كما حيا أيضًا حركتي حماس وفتح وكل الفصائل الفلسطينية في غزة والضفة.

واختتم كلمته قائلًا :" نغادر الحكومة ولا نغادر الوطن, وسنظل  في موقع الخدمة لشعبنا العظيم".

ووجه هنية تحية للدول العربية  كافة, وفي مقدمتهم  الشقيقة مصر وقطر.

وأعلن ظهر الإثنين عن تشكيل حكومة الوفاق الوطني في مقر المقاطعة برام الله, وجرى مراسم إعلان الحكومة أمام رئيس السلطة محمود عباس، وأداء اليمين الدستوري على أن يكون رئيسا للوزراء والداخلية رامي الحمد الله.

البث المباشر