قائمة الموقع

الجزائر تعقد صفقة أسلحة بـ10 مليارات مع ألمانيا

2014-06-18T16:32:40+03:00
وزيرة الخارجية الألمانية والرئيس الجزائري
برلين_الرسالة نت

أفادت صحيفة "دير شبيغل" الألمانية في عددها الصادر اليوم الأربعاء، بأن الجزائر عقدت اتفاقاً مع ألمانيا لصفقة أسلحة ضخمة بمليارات اليوروهات، تشمل فرقاطات ودبابات وشاحنات.

وقالت الصحيفة إن مجموعة "رينتمال" الألمانية لصناعة الأسلحة ستعمل على تصنيع 980 دبابة من طراز "فوكس 2" بتكلفة قدرها 2.7 مليار يورو لحساب الجزائر، فيما تعمل مجموعة "ثيسين جروب" على تصنيع فرقاطتين، ومجموعة "دايملر" تقوم بتصنيع الشاحنات والمركبات العسكرية لحساب الجزائر، ليصل بذلك إجمالي تكلفة الصفقة الى 10 مليارات يورو.

 وهذه المرة الأولى التي تقوم فيها ألمانيا ببناء مصنع أسلحة كامل لنظام يصفه الغرب بأنه استبدادي، بحسب "دير شبيغل"، إذ تعمل على بناء مصنع مركبات في مدينة عين سمارة الجزائرية الشمالية بطاقة إنتاجية قدرها 120 مركبة سنوياً، وقد تعهدت الجزائر ببيع الأسلحة إلى بلدان أخرى في وقت لاحق.

ويرجع تاريخ الصفقة الجزائرية الألمانية إلى عام 2008 عندما زارت المستشارة الألمانية أنجيلا ميركل الجزائر، ثم وافق "مجلس الأمن الاتحادي" عليها في عام 2011 بدعوى أن الجزائر كانت شريكاً للولايات المتحدة في حربها على الإرهاب تحت قيادة الرئيس عبد العزيز بوتفليقة الذي أعيد انتخابه في نيسان/أبريل الماضي.

 وهذا بالإضافة إلى أن الجزائر تقوم بتوريد الغاز الطبيعي إلى أوروبا بانتظام، وفقاً للصحيفة الألمانية.

الحياة اللندنية

اخبار ذات صلة