قائمة الموقع

قمة نارية بذكريات نكسة 2010 بين فرنسا وسويسرا

2014-06-20T09:05:55+03:00
منتخب فرنسا
الرسالة نت - وكالات

يلتقي المنتخبان الفرنسي والسويسري اليوم الجمعة على ملعب "آرينا فونتي" في سالفادور دي باهيا في قمة حاسمة ضمن منافسات الجولة الثانية من المجموعة الخامسة لمونديال البرازيل 2014.

وكان كل من المنتخبين قد حقق الفوز في الجولة الأولى, حيث سحقت فرنسا منافستها هندوراس (3-0)، وقلبت سويسرا تخلفها أمام الإكوادور إلى انتصار غال في الدقائق الأخيرة (2-1).

ويدرك المنتخبان أن الفوز في المباراة الأولى لا يضمن تخطي الدور الأول، ويكفي أن يعود السويسريون بالذاكرة إلى النسخة الأخيرة في جنوب إفريقيا ليقفوا عند هذا المعطى، حيث استهلوا المشوار في العرس العالمي بفوز (1-0) على إسبانيا التي توّجت لاحقا باللقب، لكنهم خسروا أمام تشيلي (0-1), وسقطوا في فخ التعادل السلبي أمام هندوراس في الجولة الأخيرة وخرجوا خاليي الوفاض.

وتشكل الجولة الثانية عقدة للفرنسيين أيضا، فـ"كارثة" المونديال الإفريقي لا تزال عالقة على الخصوص في أذهان كل فرنسي في مختلف أنحاء العالم: بعد التعادل السلبي أمام الأوروغواي في الجولة الأولى، وسقطوا أمام المكسيك (0-2) في مباراة شهدت مشاداة بين المدرب ريمون دومينيك وقتها والمهاجم نيكولا أنيلكا بين الشوطين حيث شتم الأخير الأول بـ"ألفاظ نابية" ما أدى إلى طرده من تشكيلة المنتخب وهو ما أدى إلى إضراب اللاعبين عشية المباراة الثالثة الأخيرة دعما للاعب، ثم خسروا أمام جنوب إفريقيا (1-2) وودعوا بـ"فضيحة تاريخية".

من هنا تكمن أهمية هذه المباراة بالتحديد في الجولة الثانية خاصة أنها تجمع بين متصدري المجموعة حتى الآن, حيث يسعى كل منهما إلى الخروج بأقل الأضرار إن لم يكن الفوز لتأكيد الانطلاقة القوية في النهائيات وقطع شوط كبير نحو بلوغ الدور ثمن النهائي ومحو نكسة النسخة الأخيرة قبل 4 أعوام.

اخبار ذات صلة