طوفان نحو التحرير طوفان نحو التحرير

خلال مهرجان بخانيونس

الزهار : حماس لن تتنازل عن خيار المقاومة و التحرير

مهرجان ثبات ويقين بالمنطقة الشرقية بخان يونس
مهرجان ثبات ويقين بالمنطقة الشرقية بخان يونس

 

خان يونس – الرسالة نت

أكد الدكتور محمود الزهار القيادي البارز بحركة حماس و النائب بالمجلس التشريعي على أن حركة حماس لن تتنازل عن خيار المقاومة و التحرير و أنها لن تفرط في ثوابت الشعب الفسطيني .

 

وتحدث الزهار خلال كلمة له في مهرجان ثبات ويقين بالمنطقة الشرقية بخان يونس جنوب قطاع غزة نظمته حركة حماس بمناسبة مرور ست سنوات على استشهاد مؤسسها الشيخ أحمد ياسين .

 

وقال الزهار: إن "مون جاء ليقابل أقلية الأقلية في الانتخابات الأخيرة، عندما التقى سلام فياض الحاصل على مقعدين من أصل 132 مقعداً في المجلس التشريعي ولم يقابل الذين حصلوا على 80 مقعداً".

 

وأضاف "جاء مون لغزة ليقول برفع الحصار فقط، بينما كان يتوجب عليه أن يتخذ من الإجراءات من مجلس الأمن ومن مؤسسات أخرى أدوات عملية لتحقيق رفع الحصار، ولذا فتصريحاته مجرد كلام لا يدخل علينا".

 

وفسر الزهار تصريحات سابقة له بشأن الجهات التي تقف خلف إطلاق صواريخ على الاحتلال الإسرائيلي مؤخراً بالقول: "العدو يريد أن ينزع لحظة الهدوء، وأن يبرر اعتداءاته ليخرج من الأزمة التي عاش فيها في قضية القدس وإهانته لأمريكا، قد يلجأ إلى التصعيد " .

 

وأضاف "نحن نحترم ونقدر برنامج المقاومة بغض النظر عن الأحزاب التي تتبناه أو الرؤية التي تحملها، وفلسطين ملك لكل الناس ونحن معهم؛ لكننا نحذر من بعض مؤامرات يلعبها بعض العملاء ليخرجوا العدو الإسرائيلي من أزمته الحقيقية، وهذه ليست قضية جديدة".

 

ودعا الزهار القمة العربية التي ستنعقد في ليبيا الأسبوع القادم إلى وضع القدس على قمة البرنامج المطروح، على المستوى العملي وليس في البيانات فقط.

 

وخاطب القادة العرب "نحّو خلافاتكم جانباً، وأرفعوا الحصار عن الشعب الفلسطيني، وادعموا برنامج المقاومة، وضعوا الخطط العملية للحفاظ على القدس والمقدسات الإسلامية والمسيحية في فلسطين، ذلك خير لكم؛ لأن العدو الإسرائيلي إذا تقدم خطوة فهي تجاه بلادكم " .

 

وتساءل الزهار "ما الذي خسرناه في الضفة الغربية ؟، الشارع الفلسطيني يدرك أن حماس مستهدفة من العدو الإسرائيلي ومن كل الدول الغربية، وحماس التي صبرت 4 سنوات ولا تزال، ووفرت الأمن والأمان، وفتحت باب التوظيف لكل الناس، وحماس التي أعطت الذين حرموا من وظائفهم منها ومن غيرها فرصة العيش في الوطن، بالتأكيد ستحصد نتائج هذه الانتخابات " .

 

وعن تقييم حماس لتجربتها في الحكم بعد أربع سنوات، قال الزهار: "مطلوب إعادة النظر في كل تجربة، هذه ليست إدانة، فإعادة النظر تعني التقييم، وتقييم التجربة عملته حماس وتعمله، وفي كل سنة كانت تعمله، ولذلك هذا لا يعني فشلها " .

 

وبشأن مفاوضات صفقة تبادل الأسرى بالجندي الإسرائيلي "جلعاد شاليط" ، اكتفى الزهار بالقول: "طالما أن الذي سيقرر في النهاية هو الاحتلال الإسرائيلي فلا فائدة من المفاوضات ".

 

وبشأن ملف المصالحة الداخلية العالق، قال الزهار إن حماس ترى أنه لابد من تحصين اتفاقية المصالحة.

 

وقال: "لو أجرينا مصالحة على نمط اتفاق مكة ستفشل، حيث يرى البعض أنها تتحصن عملياً بقوة حماس في الداخل، والبعض يرى أنه لابد من تحصينها من الدول العربية ولذلك يجب أن تعرض على الجامعة العربية، والبعض الآخر يرى أنه لابد من تحصينها بإعادة الصياغة التي كانت موجودة".

 

ورأى أن هذه ليست خلافات داخل حماس، ولكنها خلافات بين حماس وبين الأطراف الأخرى "التي لا تريد أن تتحصن هذه الاتفاقية من الفشل عند التطبيق ".

 

وأضاف الزهار أن الشيح أحمد ياسين حدد الأهداف الإستراتيجية و الأهداف المرحلية و حدد الساحة إلي سيبدأ العمل عليها و تحديد الأدوات المطلوبة لتحقيق الأهداف ، و بالتالي استطاعت حركة حماس الوصول إلى ما وصلت أليه الآن من انجازات و أن الحركة ستستمر على نفس المنهج الذي رسمه القادة الشهداء و على رأسهم الشيخ أحمد .

 

 

البث المباشر