قائمة الموقع

مقال: هل في إطالة أمد المعركة مصلحة؟

2014-07-09T09:06:43+03:00
د. عصام عدوان
د. عصام عدوان

تكتيك جديد اتبعه العدو الصهيوني في عدوانه الأخير على شعبنا والذي أسماه (الجرف الصامد) يتمثل في:

1. تصعيد وتيرة العدوان على قطاع غزة بشكل متصاعد، ودون أن يبدأ بهجوم واضح يدينه ببدء القتال.

2. تنويع الأهداف المطلوب ضربها، ما بين مواقع عسكرية، أو أراضٍ تحتمل وجود أنفاق تحتها، أو بيوت أشخاص، أو سيارات. وفي كل ضرباته استخدم الأسلوب المتصاعد والموزع في أنحاء القطاع.

3. اجتهد العدو في ألا يفقد سيطرته على الأحداث من خلال ضبط إيقاع ضرباته بطريقة مدروسة، تجعل المقاومة أمام خيار وحيد، وهو الرد بالحد الأدنى.

4. اشغال الرأي العام عن ارهاصات الانتفاضة الثالثة التي بدأت في الضفة الغربية وفلسطين المحتلة عام 1948م إثر مقتل الفتى محمد أبو خضير على يد المستوطنين. الأمر الذي من شأنه وأد الانتفاضة في مهدها من خلال تركيز كل الأنظار وكل الجهود ناحية الحرب الدائرة على قطاع غزة.

5. وبسبب ارهاصات الانتفاضة، ولاسيما في فلسطين المحتلة عام 1948م، فقد قرر العدو عدم شنّ عدوان موسع ومكثّف على قطاع غزة، والاكتفاء بتصعيد متدرج ومضبوط.

هذا التكتيك الجديد غرضه الاستفراد بغزة وتحييد الأطراف الأخرى كافّة إلى حد بعيد وإخماد انتفاضة الضفة وفلسطين المحتلة عام 1948م.

فما هو المطلوب من المقاومة الفلسطينية؟

أولاً: وجوب الزج بالشعب الفلسطيني في كل أماكن تواجده في داخل فلسطين وخارجها، وخصوصاً في الضفة الغربية بما فيها القدس، وفلسطين المحتلة عام 1948م في مواجهات شعبية مفتوحة على مصراعيها.

ثانياً: مع تصاعد وتيرة المواجهة في القطاع يجب العمل على تدمير الحدود الشرقية والشمالية تمهيداً لوقت يُتاح فيه نقل هذا السياج إلى مناطق محتلة شرق وشمال القطاع بعدة مئات أو كيلومترات. وستعتبر هذه الخطوط فرض واقع جديد جراء العمليات القتالية، خصوصاً وأن 3 كم شرق وشمال القطاع هي أراض تابعة لقطاع غزة احتلتها (إسرائيل) في عام 1950 بعد اتفاق الهدنة عام 1949م.

ثالثاً: رفض توقيع أي اتفاق هدنة، وعلى مَن بدأ العدوان (إسرائيل) أن يوقفه دون قيد أو شرط، ودون أن تلتزم المقاومة تجاهه بوقف عملياتها، لأن الكفاح المسلح من الشعوب الواقعة تحت الاحتلال مشروعٌ وفق القوانين الدولية.

رابعاً: مفاجأة العدو باقتحام بعض مستوطناته على حدود غزة، سيربك حساباته، ويدب الرعب في نفسيته، ويكسب تعاطف الشعوب العربية والصديقة، ويرفع من مستوى احتضان الشعب لمقاومته.

اخبار ذات صلة