قائمة الموقع

مجلس الأمن يجتمع لدراسة التطورات بغزة

2014-07-28T03:56:25+03:00
أرشيف
واشنطن- الرسالة نت

يعقد مجلس الأمن الدولي في حدود الساعة السابعة من صباح اليوم بتوقيت مكة المكرمة جلسة طارئة لبحث آخر التطورات في قطاع غزة. وذلك بعد حث الرئيس الأميركي باراك أوباما رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو على إقرار وقف لإطلاق النار في قطاع غزة بشكل غير مشروط لدواعٍ إنسانية،

وقد أفاد مراسل الجزيرة في نيويورك عن توافق المجلس على بيان رئاسي سيدعو  كل أطراف الصراع إلى وقف فوري لإطلاق النار لأغراض إنسانية خلال فترة عيد الفِطر وبعده، لإدخال مساعدات إنسانية عاجلة لسكان القطاع.

كما سيدعو بيان للمجلس الأطراف المعنية إلى الانخراط في الجهود الرامية للتوصل لاتفاق لوقف إطلاق النار بناءً على المبادرة المصرية.

يأتي ذلك بعد أن حث باراك أوباما رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو على إقرار وقف إطلاق النار في القطاع بشكل غير مشروط لدواعٍ إنسانية.

وقد قالت مصادر للجزيرة إن إسرائيل قررت الدخول في تهدئة من دون الإعلان عن ذلك.

وأعلن البيت الأبيض في بيان إنه بالاعتماد على الجهود التي قام بها وزير الخارجية جون كيري، طالب أوباما بـ"الضرورة الإستراتيجية لإرساء وقف فوري إنساني لإطلاق النار وبلا شروط يضع حدا في الحال للمواجهات ويؤدي إلى وقف دائم للمعارك".

وقالت مراسلة الجزيرة جيفارا البديري إن طلب أوباما جاء بناء على مناشدة وجهها ملك السعودية عبد الله بن عبد العزيز، وذلك بمناسبة عيد الفطر المبارك.

وأوضحت المراسلة أن المجلس الأمني الإسرائيلي المصغر يواصل اجتماعه منذ ساعات وسيبحث مستقبل العدوان على قطاع غزة وإمكانية توسيعه مستقبلا، ونقلت عن مصادر عسكرية قولها إن الجيش الإسرائيلي سيدخل هدنة فعلية، وسيكتفي بالرد على الهجمات الصاروخية في حال إطلاقها من قبل المقاومة مع مواصلة العمل على تهديم الأنفاق.

وقال الناطق باسم الحكومة الإسرائيلية أوفير جندلمان للجزيرة إن إسرائيل وافقت على التهدئة في خمس مناسبات، غير أن حركة المقاومة الإسلامية (حماس) هي التي رفضتها، وجدد الحديث عن أن القوات الإسرائيلية تقوم بحملة دفاعية ضد صواريخ المقاومة الفلسطينية.

اخبار ذات صلة