قائمة الموقع

مسؤول إسرائيلي: يجب التحقيق بإخفاقات الجيش بغزة

2014-08-11T07:38:27+03:00
(صورة أرشيفية)
الرسالة نت- ترجمة خاصة

دعا أحد اعضاء لجنة "فينوغراد" التي حققت في اخفاقات حرب لبنان الثانية عام 2006 إلى تشكيل لجنة تحقيق فورية في العملية العسكرية الإسرائيلية "الجرف الصامد" على قطاع غزة بهدف استخلاص العبر والوقوف على جوانب الفشل والاخفاق.

وطرح البروفيسور "يحزقيل درور" عضو اللجنة عدة تساؤلات حول سير العملية جاء فيها، لماذا لم نتفهم منذ البداية طبيعة الانفاق؟ لماذا أعلنا عن وقف العملية مع انه عملياً لم ينته اي شيء؟ كيف تمت إدارة المعركة بين المستويين السياسي والعسكري؟

ويرى درور أن هناك ضرورة في إقامة لجنة تحقيق شبيهة بتلك التي اقيمت في اعقاب الحرب اللبنانية عند انتهاء الحرب في قطاع غزة.

وأشار إلى أن الهدف من ذلك "ليس البحث عن متهمين، ولكن من أجل استخلاص العبر من هذه المعركة.

وذكر درور أن الفشل كرر نفسه مرتين، فعلى مدار ايام طويلة قام سلاح الجو بقصف جوي مكثّف سواء في لبنان أو في غزة ولكن في المرتين لم تتضرر قوة حزب الله أو قوة حماس، مضيفًا: "هذا أمر خطير يثير العديد من التساؤلات غير البسيطة حول طريقتنا في القتال".

وانتقد عضو لجنة "فينغورد" عدم القيام بضربة ساحقة في بداية المعركة، وقال: "من غير الممكن الاشارة في عملية الجرف الصامد إلى نجاح أي حقيقي في الأيام الاولى للمعركة، أو أي إنجاز مهما كان في هذه المعركة".

ودعا البروفيسور الإسرائيلي كذلك للتحقيق في تعليمات "هنيبعل" المستخدمة في حال تم خطف أحد الجنود قائلاً "لقد حدث ذلك في الحرب اللبنانية، ولكن هناك تم ذلك في منطقة مفتوحة غير مأهولة بالسكان المدنيين، ولكن في كلتي الحالتين فإن هذه التعليمات لم تساعد بشيء وهو الامر الذي يجب على لجنة التحقيق بحثه حال تشكيلها".

 

اخبار ذات صلة