قائمة الموقع

عقار ينجح في علاج قرود مصابة بإيبولا

2014-08-31T14:58:13+03:00
واشنطن-الرسالة نت

أكد علماء نجاح عقار "زدماب" في شفاء قرود مصابة بفيروس إيبولا، وأوضحوا في تقرير صدر الجمعة أن هذا العقار التجريبي نجح في علاج جميع قردة التجارب الـ18 من الفيروس القاتل، بما فيها تلك التي تعاني من حمى ونزف، وكانت على وشك النفوق.

وأضاف العلماء أن القردة التي لم تعالج حتى مرور خمسة أيام على إصابتها بقيت أيضا على قيد الحياة. وإثر التجارب، وافق العلماء على إعطاء المصل لبعض المرضى حتى وإن كان لا يزال في مرحلة تجريبية.

وأوضح العلماء أن استخدام العقار على المرضى أتاح اختفاء عوارض الفيروس المتمثلة في النزف الداخلي والطفح الجلدي والإسهال والقيء لدى القرود.

وبعد 12 يوما من الإصابة، لم يعد ممكنا عزل الفيروس لدى القرود التي شفيت، في حين توفيت القرود الثلاثة التي لم تعط العلاج خلال ثمانية أيام.

وأصيبت القرود بنسخة من الفيروس انتشرت في الكونغو الديمقراطية عام 1995، والتي كانت موطن الوباء الذي اكتشف في 1976.

يشار إلى أن عقار "زدماب" هو خليط من الأدوية المنتجة من نباتات التبغ، وقامت بتطويره شركة ماب بيوفارماسوتيكال وفرعها ليف بيو ومقرهما في سان دييغو بكاليفورنيا، ومختبر ديفيروس الكندي في تورونتو، والحكومتان الأميركية والكندية.

ولم ينجح أي علاج تجريبي آخر للإيبولا في الشفاء من المرض.

وتجاوز عدد الوفيات بإيبولا 1500 في غرب أفريقيا وفق منظمة الصحة العالمية، التي تتوقع أن يصل عدد المصابين إلى عشرين ألفا قبل أن يبدأ المرض في الانحسار، وتبلغ فرص الشفاء من منه حاليا ما نسبته 50%.

الجزيرة نت

اخبار ذات صلة
فِي حُبِّ الشَّهِيدْ
2018-04-21T06:25:08+03:00