قائمة الموقع

الأشغال: حصر أضرار المنازل الأسبوع المقبل

2014-09-02T11:26:24+03:00
المهندس ناجي سرحان وكيل وزارة الاشغال العامة
الرسالة نت- نور الدين صالح

أعلن المهندس ناجي سرحان وكيل وزارة الاشغال العامة، عن انتهاء وزارته من فرز أسماء أصحاب المنازل المتضررة جراء العدوان "الإسرائيلي" على قطاع غزة.

وقال سرحان خلال لقاء مع مسئول الذي يعقده المكتب الإعلامي الحكومي، الاثنين، إنه تم تشكيل طواقم لإحصاء الأضرار بشكل كامل، بالتعاون مع  وستباشر عملها مطلع الأسبوع المقبل، مشيرًا إلى أن الطواقم موزعة على جميع محافظات القطاع.

وأوضح أن وزارته وضعت خطة لإعادة الإعمار بالتعاون مع حكومة الوفاق، وستُعرض في مؤتمر المانحين المنعقد نهاية أكتوبر المقبل، مبينًا أن الإعمار في مجال الإسكان يحتاج إلى تكلفة تصل إلى مليار ونصف دولار.

وناشد السلطة الفلسطينية والدول العربية بالضغط على "إسرائيل"، من أجل فتح المعابر وإدخال المواد اللازمة للإعمار، لافتًا إلى أن وزارته تواصلت مع بعض الدول المانحة لتقديم الدعم والمساعدات اللازمة لقطاع الإسكان.

وأضاف "إذا توفرت الأموال وفتحت المعابر وتم تنفيذ الخطة الموضوعة، سننتهي من إعادة الإعمار خلال سنتين"، منوهًا إلى أنه تم تشكيل لجان لحصر المباني وأخرى لتفكيك المواد المتفجرة في المنازل المدمرة.

وكشف أن عدد الوحدات السكنية المدمرة بشكل كامل 9800وحدة سكنية، والمدمرة بشكل جزئي غير صالح للسكن 8000وحدة، والمدمرة جزئيًا وصالحة للسكن 46000وحدة، مشيرًا إلى وجود قرابة 20ألف أسرة تضررت بشكل كامل ودمرت بيوتها.

وفي السياق، قال وكيل وزارة الأشغال، إن بعض الدول المانحة بادرت في تقديم مساكن مؤقتة "كرفانات" لإيواء الأسر المتضررة كليًا، مشيرًا إلى أن بعض الدول بدأت بتصنيعها، فيما بدأ التصنيع المحلي له بحيث ستوفر 50 كرفانا كل أسبوع.

ولفت إلى وجود معسكرات للكرفانات لمن لا يصلح وضع كرفان بجانب منزله المدمر، منوهًا إلى أنه تم تشكيل لجنة حكومية للإشراف على إعادة الإعمار.

اخبار ذات صلة