قائمة الموقع

الزراعة: جهود لتخفيض أسعار الدجاج بغزة

2014-09-11T22:17:49+03:00
صورة رمزية
الرسالة نت-خاص

أكد تحسين السقا مدير عام التسويق والمعابر بوزارة الزراعة، أن جهودًا تبذلها وزارته بالتعاون مع وزارة الاقتصاد ومباحث التموين بهدف تخفيض أسعار الدجاج في السوق المحلي والتخفيف على المستهلك.

وقال السقا في حديثٍ لـ "الرسالة نت" أن الارتفاع الملحوظ الذي طرأ على أسعار الدجاج سببه نفوق كميات كبيرة من الدجاج خلال أيام العدوان الأخير وتدمير عشرات مزارع وفقّاسات الدواجن في القطاع.

وأضاف: "أدى العدوان على غزة إلى تلف أكثر من 3 مليون من بيض الفقس اللاحم، إضافة لنفوق أكثر من مليون ونصف من الدجاج والصيصان، بسبب القصف الإسرائيلي وعدم تمكن المزارعين من الوصول إلى مزارعهم".

وأوضح السقا أن وزارة الزراعة وبالتعاون مع وزارة الاقتصاد ومباحث التموين سمحت باستيراد الدجاج وأجزاء الدواجن التي كانت تُمنع بالسابق، إلا أن الكميات المستوردة لا زالت قليلة ولا تلبي احتياج السوق بسبب ارتفاع أسعار الدجاج حتى في "إسرائيل" ووصولها لحوالي 14 شيكل.

وتابع: "سعر الدجاج اليوم يتراوح ما بين 17-18 شيكل للكيلو الواحد، وهناك جهود تُبذل لتخفيض السعر حتى 15 شيكل كحد أقصى للمستهلك في الوقت الراهن".

وبيّن السقا أن الدجاج الموجود في الأسواق حالياً مُربّى حديثا وعمره لا يتجاوز 32 يومًا، في حين من المفترض أن يصل الدجاج حتى 40 يومًا ليصبح وزنه جيدًا للبيع في الأسواق.

وطمأن السقا المواطنين الفلسطينيين أن كميات وفيرة من الدجاج ستغطي حاجة السوق مع بداية شهر أكتوبر القادم، بسبب توفير كمية كبيرة من بيض الفقس اللاحم.

وقال: "من المفترض أن تشهد الأسواق توافرًا للدجاج في الفترة القادمة، لأن الوزارة أدخلت منذ حوالي شهرين أكثر من 3.4 مليون بيضة من بيض الفقس اللاحم، ستكون جاهزة للتوريد للسوق مع بداية شهر أكتوبر المقبل".

اخبار ذات صلة