فلسطينيو 48 يحيون «هبة أكتوبر» بإضراب شامل

الناصرة –الرسالة نت

 

أعلنت لجنة المتابعة العليا للجماهير العربية في إسرائيل أمس الإضراب الشامل في الأول من شهر أكتوبر المقبل، وذلك احتجاجاً على سياسة الحكومة العنصرية تجاه عرب 48.

 

وعقدت لجنة المتابعة اجتماعاً لها في مدينة الناصرة وأعلنت في ختامها عن القرار بالإضراب العام والشامل ليوم واحد، بالتزامن مع إحياء ذكرى«هبة أكتوبر» في العام 2000 والتي سقط خلالها 13 قتيلاً من المواطنين العرب برصاص الشرطة الإسرائيلية.

 

يشار إلى أن لجنة المتابعة، وهي الهيئة التي تمثل كافة الأحزاب والقوى السياسية العربية في إسرائيل، امتنعت منذ العام 2005 عن إعلان الإضراب في هذه المناسبة.

 

يذكر أن لجنة متابعة قضايا التعليم العربي ولجنة رؤساء السلطات المحلية العربية هددتا خلال اجتماع مشترك الاثنين الماضي بإعلان العصيان احتجاجاً على قرار حكومة إسرائيل بتضمين موضوع «تراث إسرائيل والصهيونية» في منهاج التعليم وإلزام تلاميذ المدارس العربية بإنشاد النشيد الوطني الإسرائيلي كل صباح.

 

لكن وزير التربية والتعليم الإسرائيلي غدعون ساعر أعلن خلال زيارة لمدينة شفا عمرو العربية برفقة رئيس الوزراء بنيامين نتانياهو أمس عن تراجعه عن إنشاد النشيد وأنه لن يفرض ذلك على المدارس العربية.