"إسرائيل" أول مشترٍ لطائرة "V-22" الأمريكية

الطائرة v22
الطائرة v22

الرسالة نت - ترجمة خاصة

قالت صحيفة "معاريف" العبرية إن وزير الجيش الإسرائيلي موشي يعلون حصل على موافقة الحكومة على اقتراض ملياري دولار أمريكي لإتمام صفقة قريبة لشراء طائرات V-22 ذات المراوح القابلة لتغيير الاتجاه (tilt-rotors) وعدد من الأسلحة الأخرى المعتمدة من قِبل البنتاجون.

وأشارت الصحيفة إلى أن يعلون أقنع وزراء الحكومة بقرض تجاري بعد طلبه ذلك قبل عدة أشهر رغم الإشكاليات والمعوقات التي يفرضها العجز في الميزانية الإسرائيلية.

ولفتت إلى أن الصفقة بين إسرائيل والولايات المتحدة تجعلها أول مستفيد من الخطط الأمريكية لتصدير طائرات V-22 والتي ستبدأ خلال أشهر قليلة.

فيما توقعت مصادر إسرائيلية أن يجري توقيع عقد برنامج المبايعات العسكرية الأمريكية خلال الشهر الحالي، فيما تسعى (إسرائيل) للشراء بدفع مؤجل لعدم توفر الأموال الكافية لدى وزارة الجيش حالياً.

وبحسب الصحيفة لإن الصفقة الأمريكية تعتبر تلك مجرد بداية في حزمة دعم مستقبلية كان وزير الدفاع الأمريكي تشاك هيجل قد طرحها خلال زيارته تل أبيب في إبريل الماضي.

وكانت وكالة التعاون الأمني الدفاعي قد أبلغت الكونجرس الأمريكي من خلال تقديم إخطار في 4 يناير بالقيمة المتوقعة لحزمة الدعم والتي بلغت 1.13 مليار دولار أمريكي وفقًا لتقديراتها، تشتمل 6 طائرات V-22 ذات المراوح القابلة لتغيير الاتجاه والمعدات المرتبطة بها وقطع الغيار بالإضافة إلى الدعم اللوجستي والتدريبات.

 

البث المباشر