عباس: لن أسمح بمقاومة عسكرية بالضفة

الضفة المحتلة- الرسالة نت

دعا رئيس السلطة الفلسطينية محمود عباس، إلى مواجهة الاحتلال الإسرائيلي بالمقاومة السلمية والدبلوماسية فقط، بعيدًا عن المقاومة المسلحة.

وأكد عباس في حوار له رفضه الوضع الراهن، وقال " أرفض المقاومة المسلحة تمامًا  و نسعى لإيجاد حلول دبلوماسية وسياسية من المقاومة الشعبية".

وهاجم عباس حركات المقاومة قائلًا " لا يوجد شيء اسمه حركة مقاومة وإنما توجد بلد تريد أن تمضي إلى الأمام، وانا لم أسمح بمقاومة عسكرية في الضفة".

وأضاف " النزاع المسلح لن يفيد بأي شيء ودليل ذلك الحروب الأخيرة التي خاضتها حماس مع إسرائيل، إسرائيل تدمر وفلسطين تعمر، وتستمر سلسلة الدمار ومعاناة الشعب الفلسطيني".

وفي سياق متصل، رفض عباس القبول بدولة فلسطين دون القدس الشرقية، إما أن نكون دولة أو لا دولة".

وأعرب عن استيائه خلال فترة تسلمه السلطة " لن أبقى خيال مآته أكثر من ذلك، إما سلطة حقيقية وتصرف حقيقي أو لا سلطة مصل الوضع الحالي الذي تعيشه الأراضي الفلسطينية"، واصفًا إياها بـأنها "سلطة بلا سلطة".

وأبدى استعداده لإجراء الانتخابات التشريعية بالضفة وغزة، مضيفًا "إذا وافقت حماس على خوض الانتخابات ستكون السلطة جاهزة غدًا".

وأكد جاهزيته لتسليم حركة حماس السلطة، حال فوزها في الانتخابات مثلما سبق وسلمها السلطة عام 2006م

وتابع " الحل الوحيد للوضع في قطاع غزة وفى الأراضي الفلسطينية، هو إجراء انتخابات نزيهة وشفافة، لاستكمال طريق المصالحة الوطنية، بعد أن نجحت السلطة الفلسطينية في تشكيل حكومة وفاق وطني تكنوقراط برئاسة رامي الحمد الله، ووافقت عليها حركتا فتح وحماس".

وأشار إلى أنه سيقدم طلبا لمجلس الأمن لإقامة دولة فلسطينية عاصمتها القدس وإنهاء الاحتلال في فترة زمنية، لافتًا إلي أن ذلك سيتم بعد المصالحة الفلسطينية الحقيقة.

البث المباشر