بعد إدخال الوقود اللازم غدًا

الطاقة: العمل بجدول 8 ساعات الثلاثاء

محطة توليد الكهرباء بغزة
محطة توليد الكهرباء بغزة

الرسالة نت-محمد العرابيد

أكد فتحي الشيخ نائب رئيس سلطة الطاقة بغزة، أنه سيتم البدء بضخ الوقود الصناعي الخاص بمحطة الكهرباء صباح غدٍ الاثنين، بعد حل الخلافات بين وزارة المالية والهيئة العامة للبترول حول اعتماد التسعيرة الجديدة.

وأعلنت سلطة الطاقة صباح اليوم الأحد عن تأخر وصول الوقود الصناعي لمحطة توليد الكهرباء، بسبب الخلافات بين وزارة المالية والهيئة العامة للبترول حول اعتماد الأسعار الجديدة.

وقال الشيخ خليل في تصريح خاص لـ "الرسالة نت" مساء اليوم الأحد، إنه سيتم تشغيل المحطة فور وصول الوقود إليها، والعودة إلى جدول الـ 8 ساعات الثلاثاء.

وأوضح أنه سيتم تشغيل محطة الكهرباء الوحيدة بغزة بنصف طاقتها الانتاجية، منوهًا بأن النصف الانتاجي الثاني للمحطة معطل ولا يعمل.

وبيَّن الشيخ خليل أنه في حال تم إصلاحه فإن السلطة لن تتمكن من شراء الوقود الكامل للمحطة، إلا في حال وجود منحة تتكفل بتوفير الوقود اللازم.

وأشار الشيخ خليل إلى أن قرار حكومة التوافق الوطني برفع الضرائب عن الوقود الخاص بمحطة الكهرباء لمدة شهر غير كافي.

وصادق مجلس الوزراء الفلسطيني الثلاثاء على إعفاء محطة توليد كهرباء غزة من الضرائب (التشغيل الجزئي) لمدة شهر واحد.

يشار إلى أن قطاع غزة يعاني من أزمة خانقة في ساعات وصل الكهرباء، فيما تعمل المحطة على توفير 6 ساعات فقط يوميًا.

وتشهد المحطة الوحيدة لتوليد الكهرباء في غزة الكثير من المشكلات والعوائق أمام عملها منذ 8 سنوات، ما تسبب بتفاقم معاناة الغزيين في أزمة الكهرباء.

ويحتاج قطاع غزة إلى نحو 380 ميجا وات من الكهرباء في فصلي الخريف والربيع و440 ميجا وات في فصلي الصيف والشتاء لسد احتياجات سكانه البالغ عددهم حوالى 8.1 مليون فلسطيني، علماً أنه لا يتوفر منها سوى قرابة 200 ميجا وات.

متعلقات

أخبار رئيسية

المزيد من سياسي

البث المباشر