بلدية غزة تحذر من وقوع كارثة جراء المنخفض

المنخفض الجوي الذي حصل على غزة العام الماضي (أرشيف)
المنخفض الجوي الذي حصل على غزة العام الماضي (أرشيف)

الرسالة نت_ إسلام الكومي

حذرت بلدية غزة من ارتفاع منسوب المياه في بركة الشيخ رضوان بمدينة غزة، ما قد ينذر بكارثة غرق المنازل كما حدث العام الماضي.

وقال سعد الدين الأطبش رئيس لجنة الطوارئ بالبلدية في تصريح خاص لـ"الرسالة نت"، صباح الثلاثاء، إن منسوب بركة الشيخ رضوان وصل إلى فوق النصف (4 متر من أصل 7 أمتار)، موضحًا أنه في حال تعرضت غزة لمنخفض قوي كالعام الماضي قد تتكرر الكارثة والمأساة.

وكان قطاع غزة قد تعرض العام الماضي إلى منخفض "أليكسا" ومر القطاع بكارثة انسانية كبيرة، أدت إلى غرق العديد من المنازل القريبة من البرك.

وأكد الأطبش أن طواقم البلدية مازالت تواصل العمل من أجل حل المشكلة، مبينًا أن الحصار وشح الامكانيات تقف عائقاً أمام عمل البلدية ويسبب ضررا كبيرا لها.

وأشار إلى أن البيوت التي دُمرت في الحرب الأخيرة على غزة، قد خلفت الركام والرمال والحصى والحجارة، وسقطت في مناهل الصرف الصحي، موضحاً أن هطول الأمطار أدى إلى انسداد هذه المناهل، وخلّف مشكلة كبيرة ما زالت البلدية تعاني منها.

وتابع الأطبش :"بعد سقوط الأمطار تتسدد خطوط الصرف الصحي الرئيسية في الشوارع، ونضطر بمجهود مضاعف من خلال الشفاطات لسحبها إلى البحر"، منوهاً إلى أنه مازال هناك تجمعات لمياه المجاري تحت المنازل المدمرة، لم تستطع البلدية إغلاقها بالكامل.

ونوه الأطبش إلى أن البنية التحتية في غزة من مياه وصرف صحي، تحتاج إلى 3 ملايين دولار، لإعادتها إلى وضعها الطبيعي والصحيح، بعدما دمرتها الحرب الإسرائيلية.

البث المباشر