قائمة الموقع

عالم مصري : حل مشكلات الشرق الأوسط في المريخ

2010-04-02T07:37:00+03:00

القاهرة – الرسالة نت

 

قال عالم مصري ان العالم العربي بل والعالم بأسره ، يمكنه حل بعض أكثر مشكلاته الجوهرية بالنظر إلى المريخ.

 

وقال عصام حجي عالم أبحاث الفضاء بوكالة الفضاء الأمريكية "ناسا" خلال مؤتمر للأمم المتحدة حول التهديدات البيئية لأمن العالم العربي "ينبغي علينا كعرب استغلال تكنولوجيا الفضاء للحصول على الماء. انه واجب ، ليس خيارا".

 

وقضى حجي سنوات في البحث عن المياه على المريخ مستخدما - بين تكنولوجيات أخرى - رادار اختراق الأرض ، ويقول ان ذلك يمكن تطبيقه مباشرة على البحث عن المياه في العالم العربي الذي يعاني الجفاف إلى حد كبير. وأوضح ان الحصول على مزيد من المياه من شأنه دفع عجلة التنمية في المنطقة ، كما يمكن أن يعمل على تفادي صراعات وحروب مستقبلية.

 

وقال حجي خلال المؤتمر الذي عقد برعاية برنامج التنمية التابع للأمم المتحدة لتقديم تقريره السنوي بشأن التنمية البشرية العربية ، انه مع ذلك فإن مثل هذا "المشروع الجريء والمغامر" سيتطلب استثمارا.

 

واوضح أن ميزانية البحث عن المياه على المريخ تبلغ 3 مليارات دولار سنويا. مع أن تعداد سكان المريخ هو إنسانين آليين فقط.

 

وفي المقابل يتطلب الأمر إنفاق 130 ألف دولار فقط عند استخدام تكنولوجيا الفضاء في البحث عن المياه في العالم العربي ، الذي يبلغ عدد سكانه حوالي 500 مليون نسمة.

 

وأظهرت الصور التي التقطها الرادار للصحاري أنها كانت ذات يوم بيئة صالحة بها وديان أنهار. وعلى مدى آلاف الأعوام امتلأت الوديان بالرمال ، تاركة آثارا بسيطة يمكن رؤيتها.

اخبار ذات صلة
فِي حُبِّ الشَّهِيدْ
2018-04-21T06:25:08+03:00