قائمة الموقع

4 مزايا تجعل تشيلسي الأقرب لـ"البريميرليغ"

2014-12-11T11:25:16+02:00
فريق تشيلسي متصدر البريميرليغ
الرسالة نت - وكالات

تعرض فريق تشيلسي بقيادة مدربه المخضرم جوزيه مورينيو لهزيمة أولى هذا الموسم, وجاءت أمام نيوكاسل يونايتد (1-2) على ملعب سانت جيمس بارك, ضمن منافسات الأسبوع الخامس عشر من الدوري الإنجليزي الممتاز "البريميرليغ".

ولم يحقق مورينيو أي فوز على الملعب خلال 5 مباريات خاضها في مشواره مع فريق "البلوز" بالدوري الإنجليزي.

وبقي "البلوز" في المركز الأول بجدول الترتيب برصيد 36 نقطة, متفوقا بفارق 3 نقاط عن أقرب ملاحقيه مانشستر سيتي.

ولكن رغم الخسارة, إلا أن تشيلسي لا يزال الأقرب للفوز بلقب الدوري الإنجليزي هذا الموسم لعدة عوامل, نعرضها لكم في هذا التقرير:

1-عقلية مورينيو:

يتميز المدرب البرتغالي المُلقب بـ "السبيشال وان" بعقلية الفوز والوصول لهدفه تحت أي ظرف، فمنذ بداية الموسم الجاري اتضح هدفه في حسم لقب "البريميرليغ"، فهو يجيد التعامل مع المباريات الصعبة والحالة النفسية للفريق، ويعمل أيضا على تصحيح الأخطاء والخروج من الأزمات واستعادة نغمة الانتصارات من جديد.

مورينيو يعمل بمرونة تكتيكية، كما أنه يختار التشكيل وطريقة اللعب المناسبة لظروف كل مباراة، ويجيد تغيير طريقته أثناء المباراة لمصلحة هدفه الذي يريد الخروج به من اللقاء.

2- فترة الانتقالات الشتوية:

يملك المدير الفني البرتغالي ميزة مهمة وهي تعاقداته مع لاعبين كبار، فهو لديه رؤية جيدة في اختيار اللاعبين في سوق الانتقالات.

ينتظر مورينيو "الميركاتو" ليدعم الفريق ببعض العناصر في المراكز الذي يعاني منها "البلوز" مثل مركز نيمانيا ماتيتش الذي يعاني من عدم وجود بديل له، ففي مباراة نيوكاسل غاب اللاعب ولعب بدلا منه جون أوبي ميكيل الذي لم يقدّم دور ماتيتش في وسط الميدان, مما أحدث ثغرة في وسط الملعب في المساندات الهجومية والهجمات المرتدة على مرمى تيبو كورتوا، وهذا ما استغله الفريق صاحب الأرض جيدا.

3- دكة البدلاء:

يتميز فريق تشيلسي بوجود دكة بدلاء على أعلى مستوى، وهم متقاربون في نفس مستوى الأساسيين، وقادرون على تعويض أي نقص في الفريق أو تغيير مجريات اللقاء حسب ظروف المباراة.

4- مستوى المنافسين:

هبوط وتذبذب أداء الفرق الكبيرة التي كانت تستطيع منافسة تشيلسي على المركز الأول أحد أهم العوامل الثي قد تساهم في حسم لقب "البريميرليغ" لمصلحته.

فريق مانشستر سيتي أقرب المنافسين يحتل المركز الثاني برصيد 33 نقطة، لكن مستواه غير مقنع في بعض الأحيان رغم الفوز في المباريات، ومن السهل التعثر في أي وقت خاصة بعد إصابة هدافه سيرجيو أغويرو.

وأيضا تذبذب أداء مانشستر يونايتد، وحتى الآن لا يمكنا القول أنه قادر على المنافسة والوصول لمستوى متقارب مع "البلوز".

وتعثر أرسنال أيضا في المباريات والأداء غير الثابت له، وهبوط مستوى فريق ليفربول هذا الموسم بشكل واضح على المستوى المحلي والأوروبي.

اخبار ذات صلة