قائمة الموقع

"اسرائيل" تدرس انشاء ميناء ومطار لغزة

2014-12-14T16:32:09+02:00
(صورة من الأرشيف)
الرسالة نت - ترجمة خاصة

قالت صحيفة يديعوت أحرونوت العبرية إن أطرافاً "إسرائيلية" تدرس مقترح الكاتب الاسرائيلي اسحق تشوفا لحل أزمة قطاع غزة ببناء جزيرة قبالة القطاع يقام عليها ميناء ومطار وتديره الولايات المتحدة أو الناتو.

ولفتت الصحيفة إلى أن الفكرة طرحت على وزير المواصلات الاسرائيلي "اسرائيل كاتس" ليتم تدارسها وإمكانية بنائها على مسافة 4.5 كيلو متر داخل البحر الابيض المتوسط فوق عمق مياه يقدر ب 30 متر.

وأوضحت الصحيفة أن "اسرائيل كاتس" وزير المواصلات الاسرائيلي مؤيد ومتحمس للمشروع المقترح، حيث أمر بالتخطيط لهذا المشروع من قبل شرطة موانئ "إسرائيل".

ويشير المقترح إلى أن الجزيرة لن تقام على الصخور بل بتقنية المساطب الاسمنتية التي تعد الأرض والأقل تكلفة، حيث سيتم صب أعمدة اسمنتية في البحر واقامة الميناء عليها، وذلك خوفاً من أضرار تدفق الرمال على المناطق المحاذية للقطاع والشواطئ الاسرائيلية ما يؤدي لأضرار بيئية.

وينص المقترح على بناء الميناء والمطار، مع ارفاد السيطرة الأمنية والرقابة الحدودية على الولايات المتحدة أو حلف الناتو.

ولفتت إلى أن الجزيرة سترتبط بغزة عبر جسر بري مجهز بمعدات أمنية لمنع تهريب السلاح كذلك الجسر الذي يوجد في لندن ويمكن فصل هذا الممر في حال حدوث تطورات أمنية.

وتعتقد الصحيفة أن المشروع سيعطي غزة رخاءً اقتصادياً واضحاً وسيعيد الحياة لشكلها الطبيعي فيها عبر تشغيل ما لا يقل عن 100 – 200 ألف عامل فلسطيني، الأمر الذي سينعكس على حالة الأمن في المنطقة.

وبينت يديعوت أن المقترح يخفف الضغط الدولي عن "إسرائيل" باعتبارها تحاصر غزة، ويُمكّن الاسرائيليين من فك الارتباط بشكل كلي مع قطاع غزة، مع وجود رقابة عليهم.

اخبار ذات صلة