"الأزهر" تمنح الطالبة الأسطل درجة الماجستير

الطالبة الأسطل تناقش رسالة الماجستير
الطالبة الأسطل تناقش رسالة الماجستير

خانيونس - الرسالة نت

منحت جامعة الأزهر الباحثة وفاء الأسطل درجة الماجستير، بعد مناقشتها للرسالة التي جاءت بعنوان "فعالية توظيف الرسوم الهزلية على التحصيل الدراسي ومهارات التفكير البصري لدى طالبات الصف الخامس الأساسي في مادة العلوم بمحافظة خانيونس".

وخلصت الدراسة البحثية إلى أهمية توظيف الرسوم الهزلية في تدريس العلوم لما لها من فعالية في تنمية التحصيل الدراسي، ومهارات التفكير البصري لدى الطلبة.

ويشار إلى أن هذه الدراسة البحثية تعد إضافة نوعية في مجال الدراسات التربوية، فهي تناقش تدني المستوى التحصيلي في مادة العلوم، وضعف في مهارات التفكير البصري لدى الطلبة، حيث هدفت الدراسة للتعرف على الرسوم الهزلية التي يمكن توظيفها في تدريس مادة العلوم.

وأوضحت الباحثة الأسطل أنها اتبعت منهجين علميين في دراستها وهما المنهج الوصفي، والمنهج شبه التجريبي، والذي يعتمد في تصميم مجموعتين إحداهما تمثل المجموعة التجريبية والأخرى تمثل المجموعة الضابطة.

وأوصت الدراسة بمجموعة من التوصيات من أهمها: العمل على توظيف الرسوم الهزلية في تدريس العلوم وجميع المواد الدراسية لما لها من فعالية في تنمية التحصيل الدراسي، ومهارات التفكير البصري لدى الطلبة، وتدريب معلمي العلوم في مختلف المراحل التعليمية على استخدام إستراتيجية الرسوم الهزلية في تدريس الموضوعات العلمية المختلفة، وضرورة إعادة النظر في محتوى مناهج العلوم العامة للمرحلة الأساسية.

البث المباشر