مؤتمر بغزة يدعو لإنقاذ مدينة القدس

جانب من المؤتمر (عدسة: محمود أبو حصيرة)
جانب من المؤتمر (عدسة: محمود أبو حصيرة)

الرسالة نت - ولاء الجعبري

أوصى مشاركون في مؤتمر القدس العلمي الثامن بغزة على ضرورة تشكيل برلمان شبابي موحد في الجامعات الفلسطينية بمحافظة غزة, من أجل نصرة قضية القدس وفضح ممارسات الاحتلال الإسرائيلي بحق المقدسات الإسلامية.

وشدد المؤتمرالذي حمل عنوان " سياسات التهويد السكاني في القدس, التداعيات والمواجهة " على إنشاء صندوق للقدس بإدارة مالية مستقلة من أجل دعم صمود أهل القدس.

وشارك في المؤتمر الذي عقد اليوم الخميس في فندق الكمودور بغزة تحت رعاية حركة البناء الوطني الجزائرية ومؤسسة القدس الدولية, عددا من نواب المجلس التشريعي الفلسطيني وسياسيون وعلماء وأكاديميون وطلاب جامعات للتأكيد على أهمية المدينة المقدسة في الوقت الصعب الذي يمر على المدينة بحسب المشاركون في المؤتمر.

وأكد القائمون على المؤتمر على دعم صمود المواطن الفلسطيني في القدس, من خلال خطة تنموية شاملة لمدينة القدس لمواجهة الاستيطان وتهويد المدينة المباركة.

مصطفى بالمهدي مسئول حركة البناء الوطني الجزائرية التي رعت المؤتمر أكد على ضرورة إنشاء بنية تحتية للمدينة المقدسة, حتى يثبت الفلسطيني في أرضه بحسب قوله.

واعتبر بالمهدي أن قوة الحق ستبقى في مواجهة قوة الباطل لأنها تتمسك بالايمان واليقين بنصر الله, مؤكدا أحقية الشعب الفلسطيني في أرضه.

د.أحمد أبو حلبية رئيس المؤتمر ومقرر لجنة القدس والأقصى في المجلس التشريعي الفلسطيني تحدث عن ما تتعرض له المدينة المقدسة من انتهاكات وجرائم يرتكبها الاحتلال الإسرائيلي بشكل يومي في باحات المدينة.

وأضاف أبو حلبية :"أبرز الجرائم والانتهاكات ما يتعرض له المسجد الأقصى من حفريات متواصلة وتهويد وكذلك مطاردة المرابطين وإبعادهم عن الأقصى".

وطالب أبو حلبية جميع الحاضرين أن يعملوا بشتى الطرق من أجل فضح ممارسات الاحتلال الإسرائيلي والتحذير من الخطوات التصعيدية بحق المدينة المقدسة.

الدكتور أحمد دحلان أستاذ الجغرافية البشرية من جامعة الأزهر بغزة عرض خلال المؤتمر دراسة علمية للبلدة القديمة تحدث خلالها عن الملامح الجغرافية والديموغرافية للبلدة تحت الاحتلال الاسرائيلي.

وقال دحلان:" أعداد السكان في الأحياء اليهودية ثلاثة أضعاف السكان في الأحياء الخاصة بالسكان المسلمين", مضيفاً :" هناك انخفاض في الزيادة لدى العرب تقابلها زيادة لدى اليهود في أعداد السكان".

الدكتور جهاد أبو طويلة أستاذ التخطيط والتنمية ورئيس قسم الجغرافيا في جامعة الأزهر اعتبر أن ما يحدث في المدينة المقدسة يشكل لب الصراع مع الاحتلال الاسرائيلي, مطالباً بضرورة استخدام كافة الوسائل الممكنة من أجل فضح ممارسات الاحتلال.

وأكد أبو طويلة أن التطور السكاني في المدينة المقدسة مر بتحولات كثيرة لها أثرها في الحيز المكاني والزماني, مبيناً أن مخططات الاحتلال تقضي بأن لا تزيد أعداد السكان الفلسطينيين على 20%.

وقال أبو طويلة :" مساحة الشقق السكنية في القدس المحتلة بالمتوسط لا تتجاوز 73 متر مربع وهي تكفي من 2-3 أفراد في الغرفة الواحدة, الأمر الذي يزيد معاناة السكان المقدسيين.

وشدد القائمون على المؤتمر بالعمل على توفير الموازنات اللازمة لصيانة وإعادة تأهيل وترميم المباني العامة والأماكن الدينية الإسلامية منها والمسيحية والمساكن في الأحياء العربية للمحافظة على تاريخها وهويتها وحضارتها.

(عدسة: محمود أبو حصيرة)

البث المباشر