قائد الطوفان قائد الطوفان

(إسرائيل) تحكم على شقيقتي هنية بالسجن

أسرى في سجون الاحتلال (أرشيف)
أسرى في سجون الاحتلال (أرشيف)

الأراضي المحتلة- الرسالة نت

حكمت السلطات (الإسرائيلية) على شقيقتي رئيس الوزراء الفلسطيني السابق إسماعيل هنية اللتين تحملان الجنسية الإسرائيلية وتعيشان في إسرائيل بالسجن ثمانية أشهر مع وقف التنفيذ، وبدفع غرامة، بسبب دخولهما قطاع غزة دون تصريح، وفق زعمها.

وقالت وكالة الصحافة الفرنسية إنها اطلعت على حكم صادر بحق صباح هنية (48 عاما) وليلى أبو رقيق (65 عاما) وإن الغرامة المفروضة على كل منهما تبلغ 20 ألف شيقل (حوالي 5000 دولار) لكل منهما لأنهما دخلتا بداية 2013 إلى غزة من مصر دون الحصول على تصريح من السلطات الإسرائيلية.

وحصلت صباح هنية وليلى أبو رقيق على الجنسية الإسرائيلية لزواجهما من مواطنين إسرائيليين من عرب النقب. والزوجان متوفيان الآن أما هما فتسكنان في بئر السبع.

وأكد محامي صباح وليلى أنهما زارتا غزة للقاء أقاربهما بعد عدة سنوات من الفراق. وقال أحد أفراد العائلة إن لإسماعيل هنية ثلاث شقيقات يعشن في بئر السبع لكنهن لم يتمكن من دخول قطاع غزة العام الفائت لحضور جنازة والديهن.

ويمنع على مواطني إسرائيل زيارة غزة من دون إذن خاص يمكن منحه لأسباب إنسانية وعادة لأحد الزوجين إن كان الآخر يعيش في غزة أو في القدس الشرقية أو في الضفة المحتلة.

وقالت ساري باشي مؤسسة منظمة "مسلك" (جيشا) الإسرائيلية المدافعة عن حق الفلسطينيين في التنقل والحركة إن "هذه السياسة لا تحترم حق لم الشمل العائلي. هناك فلسطينيون لم يروا آباءهم او أمهاتهم منذ 20 سنة".

وتولى إسماعيل هنية رئاسة الوزراء في 2006 بعد فوز حركة حماس في الانتخابات وتم عزله في حزيران/يونيو 2007، لكنه استمر في ممارسة مهامه حتى توقيع مصالحة مع فتح في 2014 وتشكيل حكومة توافق.

وتحاصر إسرائيل قطاع غزة منذ 2007 وتعتبر حماس منظمة "إرهابية". وسمحت إسرائيل لبعض أقارب هنية بمغادرة القطاع سابقا للعلاج في مستشفياتها.

متعلقات

أخبار رئيسية

المزيد من سياسي

البث المباشر