قائمة الموقع

التجمع يبدى قلقه من الأوضاع في القدس ويدعو للتحرك العاجل

2010-04-06T11:16:00+03:00

غزة-الرسالة نت

أوضح التجمع للحق الفلسطيني أنه ينظر بقلق إزاء ما تقوم به السلطات الإسرائيلية من إجراءات غير قانونية في مدينة القدس المحتلة حيث قامت اليوم بإبعاد أربعة مواطنين مقدسيين عن المدينة لمدة أسبوعين كما قامت بإخطار عائلتي الدجاني والداهدودي بإخلاء منزليهما.

وكانت شرطة الاحتلال الإسرائيلي، قد قررت صباح اليوم، منع المواطنين الأربعة: كريم وشادي وسمير مسودة ومهند عمرو -الذين يعملون في ملحمة مسودة بالبلدة القديمة في القدس- من الدخول إلى البلدة القديمة لمدة أسبوعين دون إبداء أسباب لهذا الأجراء .

كما سلمت قوات الاحتلال عائلتي الدجاني والداهودي إخطاراً بإخلاء منزليهما الكائنين في حي الشيخ جراح بمدينة القدس المحتلة، ليصبح عدد المنازل التي تسلمت إخطارا بالإخلاء في المدينة ثمانية منازل، أما المعرضة للهدم فتزيد على العشرين ألف منزل.

واعتبر التجمع في بيان صحفي وصل الرسالة نت نسخة عنه أن ما تقوم به قوات الاحتلال هو انتهاك فاضح للحقوق المدنية التي نصت عليها اتفاقية جنيف الرابعة بشأن حماية المدنيين في أوقات الحرب، وخاصة في مادتها 27 والتي تنص على " حق الاحترام لأشخاصهم وشرفهم وحقوقهم العائلية وعقائدهم الدينية وعاداتهم وتقاليدهم. ويجب معاملتهم في جميع الأوقات معاملة إنسانية، وحمايتهم بشكل خاص ضد جميع أعمال العنف أو التهديد".

ودعا التجمع في بيانه المجتمع الدولي للتحرك الفوري ، وبشكل خاص الدول الأطراف المتعاقدة على اتفاقية جنيف الرابعة، لتحمل مسئولياتها القانونية والأخلاقية في كفالة احترام ضمانات القانون الدولي، وتأمين الحماية الدولية للشعب الفلسطيني ومقدساته، ووضع حد للانتهاكات المرتكبة بحقه، وذلك بضرورة تحرك المجتمع الدولي بصورة عاجله لإجبار دولة الاحتلال على وقف جميع أفعالها العدوانية في الأرض الفلسطينية المحتلة، والتي تشكل جريمة حرب وفق قواعد القانون الدولي الإنساني.

 

اخبار ذات صلة