قائمة الموقع

الشوا: اعتماد تعبئة 6 كيلو لأسطوانات الغاز بالقطاع

2015-01-22T20:05:40+02:00
اعتماد تعبئة 6 كيلوا لأسطوانات الغاز بالقطاع
الرسالة نت- محمود هنية

قال محمود الشوا رئيس جمعية أصحاب البترول، إن اللجنة الوزارية المكلفة بإدارة ازمة الغاز في قطاع غزة، قررت اعتماد تعبئة 6 كيلو لكل أسطوانة بفعل الأزمة التي يعاني منها القطاع، نظرًا لشح كميات الغاز التي تصل إليه.

وأكدّ الشوا في تصريح خاص بـ ، استمرار أزمة الغاز في القطاع، برغم تحسنها نسبيًا في الآونة الأخيرة، إلّا انها ما زالت تراوح مكانها، وذلك لقلة الكميات التي تصل للقطاع عبر معبر كرم أبو سالم بالمقارنة مع احتياجات المواطنين.

وأوضح أن الكميات التي يحتاجها الغزيون يوميًا تقدر بـ400 طن يوميًا، غير ان ما يصل الى غزة لا يتجاوز 200.

وأشار إلى حجم المشاكل التي تواجه شركات التعبئة نظرًا للاقبال الكبير لدى بعض الشرائح في موسم الشتاء، لا سيما شريحة المزارعين وأصحاب الدواجن، بالإضافة للكميات التي تستهلكها وزارة الصحة والمخابز وغيرها من الضرورات المهمة.

وفي السياق، اعتبر أن حل الأزمة يكمن في انشاء ما تم الاتفاق عليه من خط ثان لتزويد القطاع بغاز بحجم 8 أنش، في معبر كرم أبو سالم.

وكانت هيئة المعابر الفلسطينية قد أعلنت عن توصلها لاتفاق مع الاحتلال الإسرائيلي، يقضي بتزويد معبر كرم أبو سالم التجاري بخط ثان لادخال كميات إضافية من الغاز.

وقال الشوا إن هيئة البترول في الضفة تكفلت برعاية انشاء هذا الخط، وقد وافق الاحتلال على ذلك، وبقي الامر بانتظار ان تقوم الهيئة بتنفيذه.

وأكدّ ان انشاء هذا الخط من شأنه أن يحل ازمة الغاز تمامًا في القطاع المحاصر.

اخبار ذات صلة