لرياديي تطبيقات الويب

قيادات تعلن تلقي الطلبات لمسرعة المشاريع فاستفوروارد

الرسالة نت - براء الشنطي

مع تزايد عدد المشاريع الريادية الصغيرة في المنطقة وتشعّب حاجاتها، بات من الضروري إيجاد "مسرّعات الأعمال"، والتي تعمل على توفير الحلول الاستشارية والتمويلية للمشاريع الصغيرة خلال فترة وجيزة ومحددة، وعادة تستفيد منها المشاريع التي تتمركز في مراحل متقدمة من دورة حياة المشاريع الصغيرة.

"فاستفوروارد" مسرعة المشاريع الأولى من نوعها في الضفة المحتلة، والتابعة لمؤسسة قيادات تأسست في عام 2013، توفر للرياديين الشباب خدمات مباشرة وغير مباشرة تساهم في الاسراع في تطور ونجاح الشركات الناشئة في قطاع التقنية، ويأتي على رأس خدماتها تقديم استثمار مالي بقيمة عشرين ألف دولار لتحويل أفكار الرياديين التكنولوجية إلى شركات في مراحل متقدمة من العمل.

مسؤولة برنامج الريادة التكنولوجية في قيادات ريهام دعباس أكدت لـ "الرسالة" أن المسرعة قامت إلى اليوم بالاستثمار في 10 شركات ريادية ناشئة على ثلاث دورات متتالية، في قطاع تكنولوجيا المعلومات وتطبيقات الهاتف المحمول، معلنةً أنه تم فتح باب الطلبات للراغبين بالالتحاق بالبرنامج في دورته الرابعة لهذا العام.

تصفية المبدعين

وأوضحت أنه بعد أن يتم إغلاق باب تلقي الطلبات في الخامس والعشرين من هذا الشهر، ستقوم لجنة متخصصة من المؤسسة بمراجعة الطلبات وفرزها بشكل أولي واستثناء المشاريع التي لا تنطبق عليها معايير المسرعة، ثم تصفية النخبة منهم بما يقارب من 20 إلى 30 شركة ناشئة، ليتم إجراء مقابلات شخصية لهم والتعرف على الفريق وعن فكرة الشركة.

وأشارت دعباس إلى أنه من المعايير التي يجب أن تتوفر في الفريق حتى يكمل المشروع أن تكون أعمار المتقدمين ما بين (22 ل 40) عام، مضيفةً أنه يفضل أن يكون عدد الفريق للمشروع اثنين فأكثر، ويشترط أن يكون أحد أعضاء الفريق فلسطينياً.

ونوهت مسؤولة برنامج الريادة التكنولوجية أن المجال مفتوح للريادين في قطاع غزة لتقديم طلباتهم شريطة أن يكون ضمن فريق عمل أحدهم يتمكن من التواجد في الضفة المحتلة ليداوم في مقر مؤسسة قيادات يومياً ضمن ساعات العمل الرسمي، معللةً ذلك بان المستثمرين والداعمين تكون لهم زيارات سريعة ويفضلون رؤية الرياديين وهم يعملون على مشاريعهم.

فرصة للعالمية

وعن الفئة المستهدفة في المشروع قالت دعباس أنه يستهدف الرياديين الذين يعملون في مجال التكنولوجيا وتطبيقات الويب، مضيفةً أنهم سيقومون بإعطاء الفرق واجبات في موضوع تقني معين قد لا تكون لها علاقة بالمشروع فقط لاختبارهم، ومن ثم إقامة حدث "boot camp" لثلاث أيام أو أكثر للعمل على مشاريعهم ثم يعرضونها أمام لجنة مختصة لتقييمها.

وبالإضافة إلى الاستثمار المالي الذي ستستفيد منه المشاريع المختارة، ستحظى هذه المشاريع بفرصة للتدريب وتطوير القدرات على يد نخبة من الخبراء في مجال الاعمال والرياديين من فلسطين والولايات المتحدة، كما توفر فاستفوروارد للشركات المختارة رحلة ميدانية إلى سيليكون فالي في الولايات المتحدة للاطلاع على تطور قطاع التقنية هناك، بناء الشراكات وتطوير القدرات.

ويذكر أن هذه الدورة الاستثمارية تنفذ بالتعاون مع "صندوق ابتكار" الذي أعلن عن انشائه في نهاية العام الماضي وبدء أعماله مطلع هذا العام، وعن آمالهم لنجاح هذه الدورة أكدت أن المشروع لا ينتهي وسيستمر للسنوات القادمة، ويحاولون تجميع الاستثمارات من مصادر مختلفة، ويأملون أن يساعدوا خلال العام القادم 10 شركات أو أكثر من ذلك

البث المباشر