هنية: "الرئاسة" تُعرقل المصالحة ولسنا معنيين بمواجهة جديدة

خلال المؤتمر
خلال المؤتمر

الرسالة نت-تغطية خاصة

قال إسماعيل هنية نائب رئيس المكتب السياسي لحماس إن حركته عملت ما بوسعها لإنهاء الانقسام وإن الرئاسة الفلسطينية تُعرقل المصالحة، مؤكدا في الوقت نفسه، أن حماس غير معنية بمواجهة جديدة مع الاحتلال "لكنها لا تخشاها".

ودعا هنية في كلمته بمؤتمر "فلسطين أسباب الاحتلال وعوامل الانتصار"، الذي تنظمه كلية الرباط الجامعية في غزة، مساء الثلاثاء، حكومة التوافق للقدوم إلى القطاع، مشددا على أن إنهاء معاناة غزة مسؤولية الجميع.

وأضاف: "حماس قدّمت ما طُلب منها لإتمام المصالحة وتركت الحكومة، غير أن الرئاسة الفلسطينية ما زالت تضع العثرات أمام تحقيقها"، مجددا تأكيده على أهمية مبدأ الشراكة مع حركة فتح، ورافضا لأسلوب الإقصاء وقطع الرواتب على خلفية المعارضة السياسية والفكرية.

ودعا هنية إلى ضرورة العمل على عقد المجلس التشريعي لكي يمارس مهامه في سن القوانين، مطالبًا السلطة في الوقت نفسه، بضرورة التوقف عن حملة الاعتقالات السياسية وتنفيذ مقررات لجنة الحريات العامة.

وطالب أيضًا الجميع بضرورة تنفيذ ما تم التوافق عليه في لقاءات القاهرة والشاطئ، وعدم التفرد بالقرارات المتعلقة بالمصير الفلسطيني.

مواجهة مقبلة

وفي السياق، شدد هنية على أن حماس لا ترغب بالتصعيد مع الاحتلال الإسرائيلي وغير معنية بمواجهة جديدة، لكنه قال إنها "لا تخشى المواجهة".

وحمّل الاحتلال المسؤولية الكاملة عن أي عدوانٍ محتمل، "خاصة في ظل المزاودات الانتخابية التي تنتهجها الأحزاب الصهيونية".

ورفض هنية خلط المجتمع الدولي بين المقاومة الفلسطينية و"الإرهاب"، مشيدًا بتصريحات أمين عام الجامعة العربية، نبيل العربي، التي رفض فيها اتهام القسام بالإرهاب.

وأشار إلى أن هذه التصريحات تأتي في وقت تتخبط فيه مواقف سياسية وإعلامية تسعى لتشويه القطاع والمقاومة.

وأعلن عن رفض حماس الإرهاب؛ "لأن شعبنا هو أول من اكتوى به من العدوان"، كما قال، معتبرا مقاومة الأمة لأي عدوان خارجي دفاعا مشروعا عن النفس.

وأكدّ هنية أن حركته قادرة على تجاوز الصعاب وحماية الثوابت، "رغم الحالة الصعبة التي تواجهها في الوقت الراهن".

حماس ومصر

وفي موضوع متصل، أكد نائب رئيس المكتب السياسي لحماس، حرص حركته على العلاقة مع مصر، منددا بما يمارسه الإعلام المصري من تزييف وتحريض ضد قطاع غزة.

وشدد على أن حماس لم تتدخل يومًا في خصوصية مصر أو وضعها الداخلي، مشيرًا إلى دور حركته في حماية الأمن القومي المصري، "والمخابرات والأمن والجيش يشهدون على ذلك"، وفق قوله.

وأضاف أن موقف حماس من التعامل مع النظام المصري استراتيجي، وأنها حريصة على انتظام هذه العلاقة، وعلى الأمن القومي العربي بغض النظر عن الأوضاع الداخلية التي تعيشها المنطقة.

البث المباشر