قائمة الموقع

روحاني: يمكن التوصل لاتفاق نهائي بشأن النووي الإيراني

2015-03-21T17:22:02+02:00
الرئيس الإيراني حسن روحاني
طهران-الرسالة نت

قال الرئيس الإيراني حسن روحاني إن التقدم الذي تحقق في المحادثات بشأن البرنامج النووي الإيراني مؤخرا يمكن أن يؤدي إلى التوصل إلى اتفاق نهائي، وإن كل القضايا المعلقة الأخرى يمكن حلها.

ونقلت وكالة أنباء الجمهورية الإسلامية الإيرانية الرسمية عن روحاني قوله "من الممكن التوصل الى اتفاق وليس هناك شيء آخر لا يمكن حله".

وأوضح روحاني "في المحادثات الأخيرة ظهرت وجهات نظر مشتركة في بعض المجالات التي كانت هناك خلافات في الرأي بشأنها، ويمكن لذلك أن يكون أساسا لاتفاق نهائي".

وأشار روحاني إلى أن القوى الدولية أدركت أن الاحترام وليس العقوبات والتهديدات هو السبيل للتعامل مع إيران بشأن برنامجها النووي، قائلاً إن "إيران حطمت طوق العقوبات الذي يكبلها".

ويأتي التصريح قبل عشرة أيام من التاريخ النهائي للتوصل إلى اتفاق في المفاوضات بشأن برنامج إيران النووي.

من جانبه أطلع وزير الخارجية الأمريكي جون كيري نظراءه البريطاني والفرنسي والألماني على تقدم المحادثات مع إيران.

وتحدث كيري عن احراز تقدم مهم في المفاوضات الجارية مع إيران بشأن برنامجها النووي. لكنه أشار الى خلافات ينبغي حلها، معتبرا أن الوقت حان لاتخاذ القرارات الصعبة.

ودعا الرئيس الأمريكي باراك أوباما إيران لاغتنام هذه الفرصة التاريخية للتوصل إلى اتفاق.

ومن جانبه، قال وزير الخارجية الفرنسي لوران فابيوس السبت إن بلاده تريد اتفاقا متماسكا بشكل كاف بشأن برنامج إيران النووي يحول دون امتلاك طهران قنبلة ذرية.

وأضاف لراديو أوروبا 1 "تريد فرنسا اتفاقا متماسكا يضمن بحق أن تتمكن إيران من الحصول على طاقة نووية مدنية ولكن دون أن تمتلك قنبلة ذرية".

بي بي سي

اخبار ذات صلة