قائمة الموقع

الصين .. زلزال مدمر يحصد مئات القتلى

2010-04-17T19:55:00+03:00

بكين – الرسالة نت ووكالات

ارتفع عدد ضحايا الزلزال الذي ضرب شمال غرب الصين صباح الأربعاء إلى 598 قتيلا فضلا عن إصابة نحو عشرة آلاف آخرون، فيما تتوقع  السلطات ارتفاع عدد الضحايا بسبب طمر الكثيرين تحت أنقاض المباني المنهارة، وقد تمكنت فرق الإنقاذ من انتشال أكثر من 900 شخص أحياء من تحت الأنقاض.

 

وأدى الزلزال -الذي بلغت قوته 6.9 درجات على مقياس ريختر- إلى تشريد آلاف السكان وتدمير العديد من المنازل في مقاطعة تشينخاي قرب التبت، حيث يبلغ عدد سكان المنطقة المنكوبة زهاء مائة ألف معظمهم من المزارعين والرعاة.

 

ونقلت وكالة أنباء شينخوا الصينية عن مسؤول حكومي في بلدة جيغو المنكوبة وجود الجرحى في كل مكان بالشوارع، مشيرا إلى أن 85% من المنازل في البلدة انهارت. 

 

ومن بين الضحايا تلاميذ مدارس بعد انهيار عدد من المدارس مما تسبب في محاصرة الطلاب تحت الأنقاض في جيغو، قتل خمسة منهم على الأقل في حين استطاع آخرون الفرار إلى الملاعب.

 

وفور وقوع الكارثة أرسلت الحكومة الصينية إلى المنطقة المنكوبة فرق إغاثة عاجلة تشمل 700 جندي إضافة إلى 5000 من عمال الإنقاذ، في حين سارعت وزارة الشؤون المدنية إلى إرسال 5000 خيمة وعشرات الآلاف من الأغطية لمساعدة الناجين وآلاف المشردين في العراء في طقس شديد البرودة وفي مناطق جبلية وعرة.

 

ودعا الرئيس الصيني هو جينتاو إلى بذل كل الجهود لإغاثة المنطقة المنكوبة، حيث قررت الحكومة منح مساعدات بقيمة 30 مليون دولار.

 

وقال المركز الصيني لمواجهة الزلازل إن الهزة قطعت خطوط الهاتف وأحدثت شروخا في أحد أحواض تخزين المياه حيث كان العمال يحاولون منع تدفق المياه.

 

وذكر أحد المسؤولين المحليين أن عمليات الإنقاذ تتم بوسائل حفر يدوية بدائية لانعدام المعدات في هذه المناطق النائية.

 

وقال مدير مكتب الجزيرة ببكين عزت شحرور إن رئيس الوزراء الصيني قرر التوجه إلى الإقليم، في ما عد مؤشرا على حجم الكارثة، وتحتوي المنطقة المنكوبة التي يقطنها مزارعون وبدو من عرقية المغول والتبت على مخزونات كبيرة من الفحم والنحاس.

 

تجدر الإشارة إلى أن الصين تعرضت في الثامن من مايو/أيار 2008 لزلزال عنيف خلف زهاء 87 ألف قتيل ومفقود بمقاطعة سيشوان في أسوأ كارثة تشهدها الصين منذ ثلاثة عقود.

 

اخبار ذات صلة