قائمة الموقع

تقديرات إٍسرائيلية: حزب الله غير معني بالرد على هجماتنا

2015-04-26T18:04:05+03:00
صورة (أرشيفية)
الأراضي المحتلة-الرسالة نت

أجمعت النخب الإسرائيلية على أن "إسرائيل" أحرجت كلا من إيران وحزب الله ونظام الأسد، عبر الغارات التي شنت على قواعد للجيش السوري ونسبت لسلاح الجو الإسرائيلي.

وقال المعلق العسكري لصحيفة "يديعوت أحرنوت"، رون بن يشاي، إن تنفيذ الهجمات جاء في "توقيت إشكالي"، وبخاصة لحزب الله، الذي أعلن قبل فترة أنه غير قواعد المواجهة مع (إسرائيل) وأنه سيرد حتى على هجمات إسرائيلية تنفذ فوق الأراضي السورية.

وفي مقال نشرته الصحيفة صباح الأحد، أوضح بن يشاي أن (إسرائيل) حققت بغاراتها على سوريا الردع حتى بدون أن تعلن مسؤوليتها عنه، حيث إن الجميع يعي أن دولة الاحتلال هي التي تنفذ هذا النوع من العمليات.

وشدد بن يشاي على أن التقديرات في تل أبيب تؤكد أن آخر ما يفكر فيه النظام السوري هو الرد على عمليات (إسرائيل) في الوقت الذي يقاتل فيه على مستقبله، في حين أن حزب الله غير معني بالمواجهة لأنه يخشى ردة فعل إسرائيلية داخل لبنان تقلص هامش المناورة أمامه في الساحة الداخلية.

وأشار بن يشاي إلى أن الإيرانيين غير معنيين بأن تندلع مواجهة حاليا مع (إسرائيل)، حيث إنهم يصرون على أن يحتفظ حزب الله بترسانته من الصواريخ لاستخدامها في الرد على أي هجوم إسرائيلي يمكن أن يستهدف المنشآت النووية الإيرانية.

وقد لوحظ تجاهل إعلامي واضح من القنوات والصحف المؤيدة لحزب الله والنظام السوري، حيث انشغلت قناة المنار بمهاجمة السعودية والدفاع عن الحوثيين باليمن، فيما انبرت صحيفتا السفير والأخبار اللبنانيتان لمهاجمة الرئيس التركي وإثبات مذابح قديمة للأرمن، اتهم الأتراك بتنفيذها.

ولم يرد على أي من تلك الصحف لا من قريب ولا من بعيد أي أخبار عن الغارات فضلا عن إدانتها، وانشغلت بمحاولة التغطية على انسحاب القوات الموالية للأسد من مدينة جسر الشغور في إدلب، وزعمها أنها ما زالت تسيطر على مواقع رئيسية.

اخبار ذات صلة