قائمة الموقع

حماس تطالب بتفعيل المقاطعة الاقتصادية للاحتلال عربيا ودوليا

2015-04-27T12:08:35+03:00
عزت الرشق القيادي في حركة حماس
غزة – الرسالة نت

 

أكّد عضو المكتب السياسي لحركة المقاومة الإسلامية "حماس" عزّت الرّشق أنَّ الإدارة الأمريكية لم تكن يومًا موضوعيةً في التعامل مع قضية الشعب الفلسطيني الذي يتعرّض لأبشع احتلال وإرهاب.

وقال الرّشق في تصريحات صحفية الاثنين، تعقيبا على مشروع قانون أمريكي لحظر مقاطعة الاحتلال "الإسرائيلي" ومواجهة حملات مقاطعته، إنَّ الإدارة الأمريكية منحازة دومًا للاحتلال ومتواطئة معه في حربه ضد الأرض والشعب الفلسطيني.

وأضاف: "لا يحتاج هذا إلى دليل، فكل مواقفها تدلّ على ذلك، ولعلّ آخرها تصويت الكونغرس الأمريكي على مذكرة اتفاقية التجارة الحرة مع أوروبا تشترط عدم مشاركة الاتحاد الأوروبي بأيّ شكل من أشكال المقاطعة الاقتصادية (لإسرائيل)".

وشدّد الرّشق على ضرورة أن تستمر المقاطعة الاقتصادية للاحتلال، وأن يتم تفعليها عربيًا ودوليًا.

ودعا الاتحاد الأوروبي إلى عدم الرّضوخ لهذه الشروط الداعمة للاحتلال الذي يقتل الأطفال والنساء، ويدمّر البيوت ويهجّر المواطنين من أراضيهم، كما قال.

وكان نواب في الكونغرس الأمريكي قدموا مشروع قانون لحظر مقاطعة "إسرائيل" ومواجهة حملات مقاطعتها التي تلقى رواجا لا سيما في أوروبا.

وقال موقع صحيفة "يديعوت أحرنوت" إن الكونغرس يعد هجمة مضادة لـ "تسونامي المقاطعة"، من خلال تقديم مشروع قانون يمنح "إسرائيل" مكانة اقتصادية خاصة بالنسبة للولايات المتحدة ويحميها من العقوبات.

وأضافت أن سبب هذا التحرك هو تنامي النشاطات التي تقودها حركة المقاطعة، وسحب الاستثمارات وفرض العقوبات على "إسرائيل" (BDS)، التي تطلق حملات مقاطعة ضد إسرائيل في كافة أنحاء العالم وحققت إنجازات في أوروبا.

ويهدد القانون بقيام الولايات المتحدة بمقاطعة الدول والمؤسسات والمنظمات التي تقاطع "إسرائيل" بهدف ردع الأوربيين عن مقاطعتها.

اخبار ذات صلة