قائد الطوفان قائد الطوفان

خطة طوارئ لتفادي نقص المنقذين البحريين بغزة

منقذ بحري في غزة (الأرشيف)
منقذ بحري في غزة (الأرشيف)

الرسالة نت- نور الدين صالح

كشف العميد سعيد السعودي، مدير عام جهاز الدفاع المدني بغزة، عن وجود خطة طوارئ لدى جهازه لتعويض النقص في عدد المنقذين على شواطئ بحر غزة؛ حفاظا على أرواح المواطنين.

وأوضح السعودي في تصريح خاص بـ http://alresalah.ps/ar/uploads/images/b1903027b55a1a33129bc57664f6d239.png ، مساء الاثنين، أن الخطة تتضمن تقليص عدد المنقذين المتواجدين على جميع شواطئ غزة، لافتًا إلى أن عددهم حاليا 110 منقذين "وهذا العدد لا يكفي لتغطية جميع محافظات غزة".

وأشار إلى وجود 25 برجا للإنقاذ في كل محافظة، وأن خطة الطوارئ تتضمن تقليص العدد من (10-15) منقذًا، أما الأبراج المتبقية سيُكتب عليها "نأسف.. الرجاء عدم السباحة في هذه المنطقة لعدم موجود منقذ".

وقال "نحتاج إلى 180 منقذا بحريا إضافة للعدد الموجود لتغطية جميع محافظات غزة"، مبينًا أن جهاز الدفاع المدني تواصل مع وزارة العمل منذ بداية العام لتوفير عقود عمل لمدة ثلاثة شهور لعدد من المنقذين، وتلقت منها وعودا بذلك دون تنفيذ على أرض الواقع حتى اللحظة.

وأكد السعودي أن هذا النقص يزيد نسبة الخطر في صفوف المواطنين، داعيًا إياهم إلى اتباع التعليمات التي يضعها الدفاع المدني، تفاديا لوقوع ضحايا خلال موسم الصيف، محملًا في الوقت ذاته الحكومة الفلسطينية المسئولية عن أرواح المواطنين.

ونوه إلى أن دوام المنقذين يبدأ من الساعة الثامنة صباحًا، وحتى الثامنة مساءً، محذرًا المواطنين من السباحة خارج هذه الأوقات.

يشار إلى أن بحر غزة شهد خلال السنوات الماضية عدة حالات غرق في صفوف المواطنين، الأمر الذي يثير تساؤلات عدة حول توفر إجراءات السلامة على الشاطئ ومدى التزام المواطنين بها.

البث المباشر