قائد الطوفان قائد الطوفان

بالسفر إلى وكالة ناسا

"النيزك" تكرم الفائزين في برنامج الريادة العلمية والتكنولوجية

جانب من التكريم
جانب من التكريم

الرسالة نت– براء الشنطي

تطوير ودعم المشاريع الإبداعية لطلبة المدارس هو الهدف الذي تصبو إليه مؤسسة النيزك للتعليم المساند والإبداع العملي من خلال برنامج الريادة العلمية والتكنولوجية، فيقوم طاقمها بتدريب أصحاب الأفكار الإبداعية ومساعدتهم على مشاريعهم حتى تصبح واقعا.

ولقد توجت المؤسسة جهودها بالإعلان عن أسماء 16 طالبا وطالبةً حاصلين على المراكز العشر الأولى، سيتم ابتعاث الخمس الأولى في برنامج تدريبي خاص بعلوم الفضاء والفيزياء في مؤسسات متخصصة في الولايات المتحدة الأمريكية والخمس الأخرى حصول على تذكرة سفر للتعرف على جامعة الإسكندرية في جمهورية مصر العربية.

أفكار ريادية

"e-study" هو المشروع الفائز بالمركز الأول للطالبتين نتالي عتيق وميار دنادنه من مدرسة راهبات ماريوسف، وهو عبارة عن تطبيق مضبط مشجع ومقسم لوقت الطالب بالشكل الصحيح حتى لا يشعر بأي ضغوطات نفسية أو جسدية.

وحول فكرة التطبيق تقول نتالي لـ"الرسالة": "من خلال التطبيق الخاص بنا توصلنا لحل كثير من المشاكل التي تواجه الطلبة، فالتطبيق يسأل الطالب عن الوقت الذي يجب أن يقضيه لدراسة المادة المحددة، فيبدأ التطبيق بإغلاق الهاتف ويحتوي على نصائح مشجعة بالإضافة إلى الموسيقى إذا أحب الطالب الاستماع لها خلال الدراسة، ويعمل التطبيق على توفير وقت للاستراحات ويتخللها نصائح وعبارات مشجعة.

الطالب جورج خليلة (14) عاما من مدرسة الفرير الثانوية حصل على المركز الثاني بمشروعه "الشباك الذكي"، فقد احتل مصطلح "الذكي" العديد من الأجهزة مثل الهواتف النقالة وأجهزة التلفاز وغيرها، ولكن أراد جورج أن يجعل من البيوت مجازاً أيضاً ذكية، فعمل على الجزء وهو الشباك الذكي ويطمح إلى الكل وهو البيت الذكي، والذي يريد من خلالها حل مشكلة تسرب الغاز والاختناق في البيت من خلال مجس لشباك المنزل بحيث تزيد نسبة الغاز في المنزل عن 25% يفتح الشباك مباشرة حتى يعمل على تهوية الغرفة ويقي المنزل من الحريق.

خليلية أوضح لـ "الرسالة" أنه يطمح أن يتم تبني المشروع وتصنيعه بكميات كبيرة، وإنشاء تطبيق للهواتف الذكية مرتبط بالشباك بحيث يتم التحكم في فتح وإغلاق الشباك من خلال الهاتف، مشيراً أن لديه أفكار متعددة ممكن تطويرها في المستقبل.

الدعم والتطوير

وعن دور البرنامج في تطوير أفكارهم، الطالبة آسار جردات مدرسة الفرندز للصبيان الحاصلة على المركز الثالث بمشروعها "Olive mill waste" بينت لـ "الرسالة" أنه فرصة رائعة في دعم الطلاب في التفكير بحلول لمشاكل تواجههم، حيث أنه كان يستهدف جميع الطلاب والمدراس في الضفة المحتلة لتقديم أفكارهم ومشاريعهم في البرنامج، مشيرةً أنهم قاموا بالدعم مادياً ومعنوياً وتقنياً، وتحويل الفكرة أو الحلم الذي يراود الطالب كثيراً إلى مشروع يخدم الناس محلياً وإقليمياً وربما عالمياً من خلال الورشات التدريبية الأسبوعية، وتعليم خطوات البحث العلمي.

تقييم ومتابعة الإطارات هو المشروع الحاصل على المركز الرابع للطالب علاء حسونة ويوضح لـ"الرسالة" أن المشروع يهدف لتقليل نسبة الحوادث التي تحدث نتيجة انفجار عجلات السيارة والتي هي مشكلة عالمية، وتم حل المشكلة من خلال تصميم دارة تعمل بالليزر يمكن تركيبها بسهولة على جميع أنواع السيارات تقوم بفحص اهتراء عجلات السيارة والضغط داخله، وأيضا تفحص درجة الحرارة عشان تخفف من أي حادث محتمل ولو بنسبة بسيطة.

الطالبتان صبا أبو رميلة ونعمتي جابر مدرسة الراهبات الوردية حصلتا على المركز الخامس بمشروع صدمة كهربائية، وتقول صبا لـ"الرسالة" أن المشروع يعالج مشكلة المس الكهربائي عندما يتعرض شخص للتيار الكهربائي ممكن أن يصاب بالشلل أو الموت على أسوأ الحالات، وعملوا على حل هذه المشكلة من خلال اتباع دراسة ألمانية تم تطبيق نموذج عملي بحيث يتم قطع الكهرباء عن المنزل عن تعرض أحد الأشخاص للكهرباء.

البث المباشر