الشجاعية.. ثنائية تاريخية بموسم "الركام والدمار"

تتويج الشجاعية بكأس غزة
تتويج الشجاعية بكأس غزة

الرسالة نت - فادي حجازي

لم يكن أشدّ المتفائلين العاشقين لنادي اتحاد الشجاعية، يتوقع أن يحرز الفريق ثنائية الدوري والكأس هذا الموسم، بسبب ما حلّ بالحي الواقع شرق غزة من دمار وتشريد خلال العدوان على القطاع الصيف الماضي.

مجلس إدارة النادي ناقش انسحاب الفريق قبل بداية الموسم في نوفمبر الماضي، لكنه ضرب أروع أمثلة "الصمود والتحدي" بإجماعه على ضرورة المشاركة في الدوري والكأس، رغم الآلام والجراح في نفوس لاعبي وجماهير "المنطار".

وكانت نتيجة المشاركة إحراز لقبي الدوري والكأس على التوالي في موسم واحد، وهي سابقة لم يحققها سوى خدمات الشاطئ موسم 1984-1985، وخدمات رفح موسم 1995-1996.

إبداع في الدوري

رغم أن "المنطار" تعرّض لخسارة كبيرة مطلع الموسم، وتحديدا في الأسبوع الثاني أمام اتحاد خانيونس (1-5)، إلا أنه لم يتأثر كثيرا، وواصل مشواره بثبات نحو لقب الدوري.

الفريق حقق خلال 22 مباراة، 15 انتصارا، و4 تعادلات، مقابل 3 خسائر فقط، وجاء أكبر فوز له على حساب خدمات خانيونس (5-1) في الأسبوع الخامس عشر، بينما كان السقوط بنفس النتيجة أمام اتحاد خانيونس أكثر نتيجة سلبية للشجاعية.

ويملك "المنطار" أقوى خط هجوم في الدوري بلا منازع برصيد 43 هدفا، لكن على مستوى خط الدفاع، فقد تلقت شباكه 23 هدفا كخامس أضعف خط دفاع.

وتوزعت أهداف الفريق الـ43 على 11 لاعبا هم: يسار الصباحين (19)، وعلاء عطية (7)، ومصطفى حسب الله وحسام وادي (3 لكل منهما)، وحربي السويركي وسالم ومحمد وادي وفضل قنيطة (هدفين لكل منهما)، وعمر العرعير وبلال الزيتونية ومنذر أبو القرايا (هدف لكل منهما).

تألق في الكأس

أما في الكأس، فقد حصد الشجاعية "الأخضر واليابس"، إذ بدأ دور الـ32 بالفوز على بيت حانون الأهلي (3-1)، ثم اكتسح الهلال (3-0) في دور الـ16.

وواصل الفريق انطلاقته المميزة، وسحق خدمات الشاطئ (3-0)، قبل أن يخطف بطاقة الصعود للنهائي بفوز شاق على غزة الرياضي (1-0).

"سيناريو" المباراة الختامية لم يخطر على بال أحد، إذ أنهى الشجاعية الأمور في الشوط الأول (3-0)، ليحصد ثنائية الدوري والكأس في موسم واحد.

ومن أهم المكاسب التي خرج بها الفريق في الكأس، هي تجربة المدير الفني نعيم السويركي لعدد من اللاعبين، الذين سيكونون مستقبل النادي في السنوات المقبلة.

كأس الاتحاد الآسيوي

ويستعد الفريق الغزي لمواجهة فاصلة من العيار الثقيل، عندما يلعب مع أهلي الخليل "ذهابا وإيابا" على لقب كأس فلسطين.

ويقام لقاء الذهاب في المحافظات الشمالية يوم الرابع من أغسطس المقبل، بينما يجري الإياب في الثامن منه بالمحافظات الجنوبية.

وتعدّ المباراة حاسمة لكلا الطرفين، إذ أن الفائز في مجموع الذهاب والإياب، سيكون الممثل الثاني لفلسطين في كأس الاتحاد الآسيوي بجوار شباب الظاهرية بطل دوري المحترفين، وهو حافز لـ"المنطار" لتقديم عرض جيد يكشف عن قوة الأندية في قطاع غزة.

يشار إلى أن تشكيلة الشجاعية هذا الموسم ضمّت كلا من: إياد دويمة، ومعتز المشهراوي، ورضوان اليازجي، وأحمد الحطاب، وحسام وسالم ومحمد وادي، وفرج وخليل جندية، وخيري مهدي، ومصطفى حسب الله، ومصطفى الداعور، وسامح حتحت، وفضل قنيطة، وبلال الزيتونية، وأحمد الصواف، وحربي السويركي، وحمزة حسونة، وعمر العرعير، وعلاء عطية، ويسار الصباحين، ووسيم فرج، وهاشم عبد ربه، ومحمد الحطاب.

البث المباشر