الطاقة: توقف محطة التوليد مساء اليوم لتوقف إمدادات الوقود

محطة كهرباء غزة
محطة كهرباء غزة

غزة-الرسالة نت

أعلنت سلطة الطاقة والموارد الطبيعية في غزة، توقف محطة توليد الكهرباء، مساء اليوم الاثنين؛ بسبب توقف إمدادات الوقود.

وأرجعت الطاقة في بيان وصل "الرسالة نت"، توقف محطة التوليد الوحيدة في غزة، إلى انتهاء آلية توريد الوقود المعمول بها منذ شهور، والتي تتضمن خصم القيمة الحسابية لضريبة البلو من سعر الوقود.

وقالت إنها بذلت جهودا "مضنية"؛ للحفاظ على استمرار عمل المحطة طول شهر رمضان وأيام العيد، مشيرة إلى أنها كانت قد استدانت من الشركات المحلية، واقترضت من البنوك؛ من أجل الوفاء بالتزاماتها ضمن الآلية المذكورة، ولأكثر من أربعة شهر.

وأكدت أن استمرار وزارة المالية برام الله في فرض الضرائب على سعر الوقود، لن يمكنها من تشغيل محطة التوليد؛ "مما يتسبب في المعاناة لكل مكونات الحياة في قطاع غزة".

وأوضحت الطاقة أن ذلك يتزامن مع تعطل خطين من الخطوط الإسرائيلية المغذية للقطاع منذ أيام، "والتي تماطل سلطات الاحتلال في إجراء الصيانة اللازمة لها، مما يؤدي في المحصلة إلى إرباك شديد في برنامج الكهرباء وعجز كبير في إمدادات الطاقة بدءاً من مساء اليوم".

وطالبت جميع الجهات المسؤولة في حكومة التوافق، بإلغاء جميع الضرائب المفروضة على الوقود، وإبقاءه على سعره الأصلي بدون أي زيادات، وضمان تدفقه للمحطة بالكميات الكافية "مهما كانت الظروف، خصوصاً في ظل أجواء الصيف الحلية واحتياجات السكان الشديدة في هذا الوقت من العام".

ودعت الطاقة جميع الجهات المعنية بالضغط على سلطات الاحتلال الإسرائيلي؛ لدفعه إلى إجراء الصيانة اللازمة للخطوط المعطلة، وعدم تأخيرها.

وذكرت أن إعادة تشغيل المحطة الآن مرهون بإلغاء الضرائب عن سعر الوقود أو دخول الوقود القطري من مصر كما تم الاعلان عنه منذ أسبوع.

البث المباشر