بـ72ساعة فقط

"زنقة ألعاب" تسفر عن ابتكار أربعة ألعاب إلكترونية فلسطينية

زنقة ألعاب تسفر عن ابتكار أربعة ألعاب إلكترونية فلسطينية
زنقة ألعاب تسفر عن ابتكار أربعة ألعاب إلكترونية فلسطينية

الرسالة - براء الشنطي

"زنقة الألعاب" Game Zanga فعالية عصف ذهني يجتمع فيها مطوّرو الألعاب والرسّامون والمصمّمون، بغرض تطوير الألعاب وتحميلها إلى منصّة على الإنترنت، وقد تم تنظيمها لأول مره في فلسطين ليشاركوا بذلك المنطقة العربية والتي تحتفي بتنظيمها للعام الخامس على التوالي.

الفعالية نظمتها شركة "بينش بوينت" Pinchpoint للألعاب في رام الله، استمرت 72 ساعة خلال عطلة نهاية الأسبوع، سعت الشركة إلى ربط مطوّري اللعبة والمصمّمين مع بعضهم البعض لمساعدتهم على إنشاء ألعابٍ نوعيّةٍ عالية الجودة.

إقبال وإبداع

الرئيس التنفيذي للشركة، خالد أبو الخير، أشار إلى أنهم قاموا بتنفيذ فعالية "GameJam" ضمن أسبوع فلسطين للألعاب، وقد اتاح لهم ذلك التواصل مع المنظمين لفعالية "زنقة ألعاب" وعرضوا عليهم المشاركة، فلاقت الفكرة ترحيب الشركة وانطلقوا في التجهيز لها.

وأوضح لـ "الرسالة" أنه فور الإعلان عن تنظيم الحدث في فلسطين تلقوا طلبات كثيرة للمشاركة فيها، إلا أن أحداث حرق الرضيع علي دوابشة والتي تزامنت مع عقدها حدت من مشاركة الجميع، فشارك 15 شخصا من أصحاب الأفكار الريادية والمطورين، متوقعاً أن تحظى الفعاليات القادمة بأعداد مشاركة أكبر بكثير من هذا العدد.

وأكد أبو الخير أنه بالرغم من أن صناعة الألعاب في فلسطين حديثة جداً، إلا أن الشباب الذين شاركوا بالفعالية قد أبدوا إبداع في أفكارهم وأعمالهم التي انتجوها، وقد تم استضافة بعد المشاركين والمنظمين للفعالية في السنوات السابقة من البلدان العربية المختلفة، مشيراً إلى أن المشاركين من غزة قد تأخروا عن البدء في الوقت المحدد نظراً لأنهم حاولوا الوصول إلى رام الله، لكن سلطات الاحتلال منعتهم من مغادرة القطاع، ولم يمنعهم ذلك من مواصلة الحلم، فأتموا فكرتهم وتواصلوا مع المنظمين عبر السكايب.

التصويت والتحكيم

وبين أن الفعالية انتهت بتصميم أربعة ألعاب من فلسطين ضمن 60 لعبة تم تطويرهم خلال الفعالية من المنطقة العربية، وسيتم المنافسة في ما بينهم عبر التصويت المتاح فقط للذين شاركوا فيها، ثم تخضع الألعاب عند إغلاق باب التصويت إلى لجنة تحكيم ستقيمها بناءً على معايير مختلفة منها أصالة اللعبة، وعامل المتعة، والرسومات، وسرعة الأداء، وغيرها.

وعن الألعاب التي تم تطويرها في "زنقة الألعاب" قال مدير Pinchpoint أن من بينها لعبة "زومبي سماشر كاتر" Zombie Smasher التي تعتمد نظام unity-3d، وتقوم على فكرة حصالة في الحقل إطلاق النار واستغلال الوقت المحدد، ولعبة 300.1 للهواتف الذكية وهي مستوحاة من فيلم 300 وتأتي بطريقة السقوط الحر يهدف اللاعب فيها إلى جمع القطع النقدية أثناء السقوط في هوّةٍ لا نهاية لها.

وأضاف أن من بين إنتاج الفعالية لعبة "زومبي مانيا" Zombie Mania، وهي مستوحاة من واقعنا الفلسطيني وتقوم الفكرة على طائرة تقصف المباني وتطلب من اللاعب إطلاق النار لإصابة أكبر عددٍ من الصواريخ قبل وصولها إلى المباني وأحداث الدمار، وقد شارك فريق غزة بتصميم لعبة "تايم يور تايم" Time Your Time للهواتف الذكية، حيث يهدف اللاعب إلى إيصال الكرة إلى الهدف دون أن تصيب أيّاً من العقبات.

وتقف وراء فعالية زنقة الألعاب "زنقة تاكو" وهي مبادرة غير ربحية لدعم صناعة الألعاب يتم تنظيمها تحت مظلة مجتمع تاكو الألعاب بالتشارك والتعاون مع مطوري الالعاب متطوعين من جميع انحاء العالم العربي.

وتشرط اللجنة المنظمة أن تلتزم الألعاب المشاركة بأن تكون المتاحة عبر منصات الويب (متصفح) والموبايل (اندرويد) والكمبيوتر (ويندوز)، وألا يزيد الحجم التنزيلي للعبة عن 30mb كحد اقصى، واختيار اللغة إما العربية أو الانجليزية، يفضل دعم اللغة العربية في حال وجود محتوى مكتوب في اللعبة (مثل قوائم او تعليمات او قصة الخ) ولكنه ليس شرط إلزامي.

البث المباشر