قائمة الموقع

89 لاجئة فلسطينية بسورية بين الاعتقال وفقدان الأثر

2015-08-31T06:24:10+03:00
89 لاجئة فلسطينية بسورية بين الاعتقال وفقدان الأثر
دمشق- الرسالة نت

كشفت مجموعة فلسطينية ناشطة في سورية، اليوم الأحد، عن وجود 52 لاجئة فلسطينية في سجون النظام السوري، فيما 37 لاجئة أخرى لا يعرف لهن أثر داخل سورية وخارجها، وذلك في اليوم العالمي لضحايا الإخفاء القسري.

وأكدت مجموعة العمل من أجل فلسطينيي سوريا، أنها وثقت أسماء 50 لاجئة فلسطينية في سجون النظام، بينهن 15 معتقلة من ريف دمشق، و13 معتقلة من دمشق، وأربع معتقلات من حمص، و20 من مناطق متفرقة في سورية.

وأضافت المجموعة، أنها وثقت أسماء 37 لاجئة فلسطينية فقدت داخل الأراضي السورية وخارجها، وأنه لا يخلو مخيم من المخيمات الفلسطينية من وجود معتقلات من نسائه.

وبين فريق التوثيق التابع للمجموعة، أن بعض المعتقلات طالبات جامعيات أو ناشطات، ففي تاريخ 6/كانون الثاني/2013 تم اعتقال (س . ع) الطالبة في كلية هندسة العمارة على حاجز عند أول مخيم اليرموك، فيما اعتقلت (س . ا) بتاريخ 9/آب/2013 من الحرم الجامعي في مدينة حمص حيث تم توقيفها لمدة تعادل اسبوعين.

كما اعتقلت الأجهزة الأمنية ثلاث لاجئات من مخيم العائدين في حمص، أثناء محاولتها اقتحام منزل آل السيد الذي يختبئ به المسلحون بهدف الضغط عليهم ودفعهم لتسليم أنفسهم، على الرغم من تلبية المطلوبين لشروط الأمن السوري وتسليمهم أنفسهم مقابل عدم المساس بعوائلهم والإفراج عن النساء المعتقلات.

وتشير الدلائل إلى أن أعداد من تعرضن للاعتقال لدى طرفي الصراع من النساء أكبر من هذا العدد، ولكن يتم التكتم عليها لأسباب خاصة تتعلق بتلك الحالات.

اخبار ذات صلة