رسالة الدكتوراه للصحفي العمري تعتمد كمرجع بجامعة لاهاي

مدير مكتب الجزيرة في الضفة الغربية وليد العمري
مدير مكتب الجزيرة في الضفة الغربية وليد العمري

لاهاي- وكالات- الرسالة نت

حظيت رسالة الإعلامي وليد العمري لنيل درجة الدكتوراه والتي جرت مناقشتها مؤخراً، باهتمام أكاديمي وإعلامي من أوساط مختلفة، نظراً لما تميزت به من جانب توثيقي وتحليلي لمجمل الانتهاكات التي تعرض لها الإعلاميون الفلسطينيون في السنوات الأخيرة.

الرسالة التي اشرف عليها البروفيسور إياد البرغوثي، بمتابعة ورعاية من عمادة كلية الصحافة والإعلام في جامعة لاهاي بهولندا، استفادت مما اختزنه، العمري من خبرات وقدرات إعلامية، حيث عكف على انجاز رسالته مدة ثلاث سنوات، تم تقييمها أكاديميا بأنها تستحق الامتياز عن جدارة، وأن الرسالة تصلح لأن تكون مرجعاً معتمداً لطلبة الإعلام، في الجوانب المتعلقة بالقضايا الحقوقية ذات الصلة المباشرة بالعمل الإعلامي.

وكان نقاش الرسالة تحول الى ندوة إعلامية أكاديمية بمشاركة أساتذة عراقيين في هولندا وأساتذة فلسطينيين.

ورأى الدكتور عبد المجيد سويلم، المستشار الأكاديمي لمكتب وطلبة فلسطين الملتحقين بجامعة لاهاي، أن الجامعة مهتمة بالنخب الأكاديمية، وهي ستركز على طلبة نوعيين من ذوي التجارب في تخصصاتهم.

واعتبر د.سويلم أن مجموعة من الرسائل الأكاديمية التي أنجزها عدد من الطلبة الفلسطينيين، ستغني المكتبة الفلسطينية والعربية بتنوع وعمق موضوعاتها.

من جانبه بيّن الدكتور حسن عبد الله مدير مكتب تمثيل الجامعة في فلسطين، أن رئيس مجلس أمناء الجامعة الدكتور مجيد خليل، مهتم شخصياً بإسهامات الأكاديميين الفلسطينيين في الجامعة، من منطلق أن هذه الساحة حافلة بالطاقات والإمكانات.

وأوضح د.عبد الله، أن أهم ما يميز جامعة لاهاي في هولندا، أنها تعلم باللغتين العربية والانجليزية، وأنها تقدمت بطلب رسمي للتعليم العالي الهولندي، لاعتمادها بشكل نهائي والتعامل معها كجامعة هولندية أصلية، تعتمد المعايير التعليمية الهولندية.

وأشار د.عبد الله، أن التعليم المفتوح بات يقتحم الحدود ويجتاز الجغرافيا، مستفيداً من ثورة التكنولوجيا العالمية، بيْد أن هذا التعليم يحتاج الى التمسك بضوابط وثوابت أكاديمية، يجب التعبير عنها في الرسائل الأكاديمية، مؤكدا أن الرسالتين الأكاديميتين اللتين أنجزتا مؤخراً من قبل الإعلامي وليد العمري والباحث احمد قطامش، هما بمستوى ما ينجز في أرقى وأهم الجامعات العالمية.

 

 

البث المباشر