هويدي: القناة المائية تشكل خطرًا استراتيجًا على مصر

المفكر المصري فهمي هويدي
المفكر المصري فهمي هويدي

الرسالة نت- محمود هنية

أكدّ المفكر المصري فهمي هويدي، أن حفرالجيش المصري للقناة المائية بين غزة ومصر، يشكل خطرًا جسيمًا على الطرفين في بعديه الاسترايتجي والسياسي.

وقال هويدي في تصريح خاص بـ"الرسالة نت"، إنّ الخطر الذي يترتب على وجود القناة، سيؤثر حتمًا بشكل سلبي على حجم الموقف المصري تجاه القضية الفلسطينية، مشددًا على أنه لا يتوافق الدور المصري تجاه القضية مع هذه الافعال الخطيرة.

وبدأ الجيش المصري في ردم الانفاق بين غزة وسيناء عن طريق قناة مائية، الامر الذي يهدد بتدمير الحدود بشكل كامل بين مصر وغزة.

وحول الموقف المصري تجاه هذه القناة، بيّن أن هذه القناة لم تدرس جيدًا، ولم تطرح للنقاش داخل الشارع المصري، بل إنها ليست محل اهتمام الشأن العام، وهي غير معلومة الاهداف وتأتي على هامش الاخبار المصرية.

وأشار هويدي إلى أن هذا الموقف بحاجة الى تنوير الرأي العام المصري بشأن خطورته، ولا بد أن يطرح داخل قنواته الطبيعية للنقاش.

وفيما يتعلق بالعلاقة المصرية الحمساوية، قال إن هذه المسألة لا تزال معقدة نظرًا لعوامل عدة تتعلق بعلاقة النظام المصري مع جماعة الاخوان ودور رئيس السلطة محمود عباس في تشويه العلاقة، اضافة الى ضغوط اقليمية لها علاقة مع ما يعرف بـ"الاسلام السياسي".

البث المباشر