قائمة الموقع

غزة: توقف خدمة الغسيل الكلوي خلال أسبوعين

2015-09-21T08:34:07+03:00
مرضى الكلى بالمستشفى
غزة-الرسالة نت

حذرت وزارة الصحة في غزة، من توقف خدمات الغسيل الكلوي في مستشفيات الوزارة خلال أسبوعين بسبب النقص الحاد في فلاتر غسيل الكلى وأنابيب نقل الدم.

وقال منير البرش مدير عام الصيدلة بوزارة الصحة في غزة، أن نقص الفلاتر سيسبب صعوبة بتقديم الخدمات لأكثر من 544 مريضاً بالفشل الكلوي منهم 22 طفلاً بحاجه الى 250 جلسة غسيل في الشهر.

وأوضح البرش في تصريح صحفي، وصل الـ"الرسالة نت" نسخة عنه، الإثنين، أن المتوفر لتلك الجلسات فقط 24 فلتر تكفي ل 24 جلسة غسيل للمرضى من الأطفال.

وأشار إلى أن 522 من مرضى الفشل الكلوي بحاجه إلى 5560 جلسة غسيل في الشهر باحتياج شهري من الفلاتر يبلغ 2500 قطعة شهريا والمتوفر فقط 200 قطعة, إضافة إلى النقص الحاد في أنابيب الغسيل الدموي BLOOD LINE .

وذكر أن اتصالات أجريت مع الوزارة في رام الله لتوفير المستهلكات والأصناف اللازمة لأقسام الغسيل الكلوي منذ بداية العام وحتى الآن, مشيرًا إلى أن هناك عجزا في تلك الأصناف وان الوزارة في رام الله تجري الاتصالات بالشركات الموردة لتوفيرها .

وطالب البرش المؤسسات الاغاثية والإنسانية والمنظمات الصحية كافة بالعمل الفوري لتوفير رصيد كافي من تلك الأصناف الحيوية, والحيلولة دون توقف عمل أجهزة غسيل الكلى في المستشفيات.

ويشار إلى أن خدمات غسيل الكلى موزعه على خمسة مستشفيات في قطاع غزة مجمع الشفاء الطبي ومستشفى شهداء الأقصى ومجمع ناصر الطبي ومستشفى أبو يوسف النجار ومستشفى الرنتيسي للأطفال .

 

اخبار ذات صلة