النائب بالتشريعي عن حركة حماس في القدس

أبو طير: أطراف إقليمية ومحلية تسعى لوأد الانتفاضة

النائب محمد أبوطير
النائب محمد أبوطير

الرسالة نت-محمد أبو زايدة

أكد النائب المقدسي عن كتلة "حماس" البرلمانية محمد أبو طير، أنّ أطرافًا إقليمية ومحلية تسعى لوأد انتفاضة فلسطينية ثالثة، لأنّهم "يرفضون صورة الفلسطيني المواجه للظلم". وفق قوله.

وقال أبو طير في حديث مع "الرسالة نت "، إنّ الاحتلال "الإسرائيلي" يستعين بكل من يرفض قيام انتفاضة فلسطينية جديدة، سواء بتدريب قوات قمع بالأردن، أو مصر، ويستدعيهم حال شعر بخطر أو ارباك بالمنطقة.

وأضاف "لا أستبعد تدخلًا عربيًا بحراك آخر لوأد الانتفاضة، على غرار التعاون الأمني مع الاحتلال".

وحذر من دور اقليمي سلبي يساند الاحتلال في تفكيك البنية التحتية للمقاومة والاستمرار في إضعافها.

وفيما يتعلق بالأحداث التي تمر بها الضفة والقدس المحتلتين أشار النائب المقدسي، إلى أنّ السلطة الفلسطينية استمرأت العيش مع الاحتلال "الإسرائيلي" في مهمّة وظيفية تنص على "الراتب مقابل التنسيق الأمني".

وقف التنسيق.. للأضواء

وتشهد محافظتا القدس والضفة المحتلة غليانًا متصاعدًا، بفعل استمرار الجرائم "الإسرائيلية" بحق الفلسطينيين.

ونوّه أبو طير إلى أن السلطة تسعى إلى "تقزيم" الحراك الدائر في الضفة والقدس، مشددًا على أنّ "دورها في المنطقة وظيفي مقابل المال، ولا علاقة لها بالوطنية أو اشتعال الانتفاضة، فهي تمارس مهام التبليغ على المشاركين في اشعال انتفاضة جديدة، إن لم تعتقلهم سياسيًا"، على حد تعبيره.

وشدد على أنّ القضية لن تمر بحلول سياسية طالما استمر الاحتلال جاثمًا على قلوب الفلسطينيين، لافتًا إلى أنّ السلطة وإن تمكنت من تحجيم الانتفاضة، "لن يفتح لها المجال السياسي مع الاحتلال لأنها مكبلة بالعديد من الاتفاقات التي تضمن استمرارها.

وفي تعقيبه على رفض السلطة حضور الاجتماع مع الاحتلال لإخماد شعلة الانتفاضة، وتحجيم الحراك الدائر في الضفة والقدس، قال أبو طير: "كل ذلك للأضواء وإبراز مواقف، فلا تستطيع السلطة التخلّي عن التنسيق، لأنّه أضحى واقعًا، وليس بمقدورها تركه وتخليها عن بطاقات الـ(VIP)".

وأشار إلى أن السلطة لم تترك موقفًا أو ادعاء إلا وقدمته لتعتقل المزيد من المقاومين وتصادر أسلحتهم، متسائلا "أين عدنان الضميري وقادة فتح والمتحدثين باسمهم من الرد على جرائم الحتلال؟!".

ورأى أبو طير أن السلطة لو كانت صادقة بالرد لأطلقت سراح المعتقلين السياسيين من سجونها، مؤكدًا أن هذا الاعتقال سياسة ممنهجة.

وذكر أن كل محاولة لتبرير سياسة التنسيق الأمني "مفضوحة ولن تنطلي على أبناء شعبنا".

السلطة نهال لدى الاحتلال

وأكد النائب المقدسي أن السلطة تمد الاحتلال بالمعلومات الكاملة عن جميع المقاومين بالضفة المحتلة، وتحقق معهم، ثم تسلمهم للشاباك "الإسرائيلي"، ويتم اعتقالهم.

ورجّح تورط أجهزة أمن السلطة في الكشف عن خلية مدينة نابلس، وتسليم خمسة من المقاومين للاحتلال، عن طريق عملية التنسيق الأمني.

وبحسب أبو طير فإن السلطة والاقليم العربي يراهنون على وأد أي انتفاضة جديدة، خوفًا من تعريتها للأنظمة الإقليمية المؤيدة للاحتلال كما فعلت غزة في حروبها الثلاث بالاحتلال ومعاونيه".

ولفت إلى أنّ الأحداث الدائرة في الضفة والقدس، مستمرة منذ الانتداب البريطاني على فلسطين، وازدادت حدتها بعد حرف المستوطنين للفتى محمد أبو خضير قبل عامٍ ونيف.

 المنطقة متخمة بالظلم

وشدد النائب أبو طير على أنّ المنطقة أتخمت بالظلم، "والشعب الفلسطيني والمقدسي على وجه الخصوص ضاق ذرعًا، والانتفاضة نتيجة لما يتعرض له أهلنا من تضييق وخناق عليهم".

وأوضح أن الاحتلال أبعد ما يزيد عن (100 ألف) مقدسي خارج القدس، مشيرًا إلى حجم المعاناة التي يعيشها أهل المدينة من قرارات بلديات الاحتلال بإيجاد الطرق الالتفافية وبناء مستوطنات جديدة على أراضيهم، مشيرا إلى أن قرية العيسوية كمثال محاصرة تحيط بها الجامعة العبرية من جهة، ومستشفى هداسا من جهة أخرى".

وفي السياق، اعتبر عضو المجلس التشريعي عن مدينة القدس، أنّ قرار الاحتلال بقنص ملقي الزجاجات الحارقة؛ لن يوقف مقاومة المقدسيين وتصديهم لاعتداءات الاحتلال في المدينة.

وأضاف: "ليس جديدا إطلاق الرصاص على ملقي الحجارة والزجاجات الحارقة، والفلسطينيون خرجوا في انتفاضاتهم لتحرير فلسطين والقدس، وقرار الاحتلال لن يوقف جهاد أهل القدس".

وأكّد أن الأوضاع في المدينة المقدسة صعبة، ومهما قلّ عدد المواطنين فيها فهم في حالة دفاع مستمر عن الأقصى.

 وأشار أبو طير إلى أن أكثر من ألف مقدسي دخلوا المعتقلات "الإسرائيلية"، مضيفا: "كل العالم ينظر للاعتداءات على المسجد الأقصى ولا يحرك ساكنا!".

وأعرب النائب المقدسي، عن أمله بنجاح الانتفاضة بمدن الضفة والقدس، قائلا:هنالك طموح لحرية الشارع الفلسطيني من بطش السلطة والاحتلال، (..)، وإن لم يكن وراء الحراك أحد يحركه وخرج بعفويته، فإن من يشعلونه لديهم خلفية بمدى تعطش الفلسطينيين لنصرٍ يغيّر الواقع الجاثم على صدورهم".

 

البث المباشر