قائمة الموقع

مصر: 1% نسبة التصويت بالانتخابات وغرامة على المقاطعين

2015-10-19T06:09:00+03:00
احدى لجان الاقتراع
القاهرة-الرسالة نت

قررت اللجنة العليا للانتخابات في مصر إحالة المتخلفين عن التصويت في انتخابات اليوم الأول للبرلمان في مصر إلى النيابة لتوقيع غرامة 500 جنية (70 دولار) على كل غائب عن الانتخابات، فيما قرر رئيس الوزراء جعل يوم الاثنين (19|10) أجازه نصف يوم لتشجيع التصويت في ظل تقارير رسمية عن عزوف أغلبية الناخبين عن التصويت.

وأكد رؤساء لجان انتخابية أن نسبة التصويت بلغت في بعض اللجان الأحد (18|10) 1في المائة فقط.

 وقال المستشار عمر مروان، المتحدث باسم اللجنة للصحفيين إن إجمالي نسبة المشاركة في الانتخابات بلغت 1.19% وأن عدد الإناث الذين توجهوا إلى اللجان الانتخابية للإدلاء بأصواتهم بلغ 13636 سيدة مقابل 3007 ذكور، وتجاوز نسبة الإناث المشاركين في الاقتراع 4 أضعاف الذكور، مستدركا القول إنها ارتفعت إلى 2.27%.

وسخر ناشطون على مواقع التواصل الاجتماعي من غياب الناخبين عن اللجان، وانتقدوا فرض غرامة على المصريين المقاطعين.

ودعا وزير الداخلية المواطنين إلى المشاركة بكثافة ودون خوف للإدلاء بأصواتهم، مؤكدًا أن قوات الأمن تبذل قصارى جهدها لبعث الطمأنينة في نفوس المواطنين حتى يتمكنوا من الإدلاء بأصواتهم في حرية وآمان تام.

وقالت المستشارة هالة عبد المنعم، رئيس اللجنة الفرعية بمدرسة جمال عبد الناصر بالجيزة: "إن الإقبال لم يصل إلى 1% من الكتلة التصويتية للناخبين بلجنتها الفرعية رقم 140".

 وأضافت: "إن عدد الناخبين الذين صوتوا 85 ناخبا فقط من أصل 2265 ناخبا لهم حق التصويت في الانتخابات".

وأشادت بما أسمته "القرار الحكيم بجعل اليوم الثاني من الانتخابات إجازة رسمية لموظفي المصالح الحكومية"، وما أسمته "تكثيف الوعي الإعلامي في وسائل الإعلام عن أهمية الانتخابات البرلمانية".

ودعا مذيعو عدة فضائيات مصرية مساء اليوم الأحد لتفعيل غرامة الـ 500 جنيه، بعد ضعف الإقبال على الانتخابات وتأكيد مصدر بلجنة الانتخابات إحالة المقاطعين للنيابة لتغريمهم 500 جنية.

قدس برس

اخبار ذات صلة