قائمة الموقع

طريقي، Gift U، يومي .. مشاريع تألقت في ستارتب ويكند غزة

2015-10-22T07:32:56+03:00
طريقي، Gift U، يومي .. مشاريع تألقت في ستارتب ويكند غزة 1
الرسالة – براء الشنطي

يواجه أصحاب الأفكار الريادية الناشئة كثير من التحديات المهنية والشخصية، ولا يعرفون أين نقاط القوة والضعف في مشاريعهم، ومكامن الاخفاقات والنجاحات، لذلك وُجدت فعالية ستارت اب ويكند والتي تعد فعالية عالمية تضم رواد أعمال نشطين ومتمكنين حيث يتعلمون أساسيات بدء المشاريع الناشئة وإطلاق المشاريع الناجحة.

وقد نظمت مسرعة الأعمال Gaza Sky Geeks فعالية ستارتب ويكند غزة للسنة الخامسة على التوالي، والتي بدأت بطرح الأفكار من قبل الريادين والتصويت عليها، ثم بدء تشكل الفرق بناء على الأفكار الأفضل، والعمل إنشاء نموذج العمل في 72 ساعة فقط، وبعد ذلك عرض ما توصلوا له أمام لجنة تحكيم مختصة، وقد فازت ثلاث مشاريع بالمراكز الثلاثة الأولى.

طريقي الأول

المركز الاول كان من نصيب مشروع "طريقي" للريادية رشا عطا الله والتي أوضحت فكرته لـ "الرسالة" بانها تتمحور حول الاستفادة من البيانات المنتشرة في العالم وعلى الانترنت من خلال تحليل تلك البيانات الأولية في مجالات مختلفة، بحيث تلجأ له المؤسسات عند طلبها لموظف معين وبمواصفات محددة، وتوفر لها الشخص المناسب للوظيفة المناسبة حسب المهارات التي تبحث عنها المؤسسة، تبعاً للبيانات المتوفرة على المشروع والتي تتحدث على مدار السنوات.

وبينت أنه من ناحية أخرى فإنه يسهل الحصول على بيانات للباحثين لتوظيفها في أباحثهم ورسائلهم عن مواضيع مختلفة، ومن ناحية ثالثة يوفر المشروع بيانات لطلبة الثانوية العامة ويحدد لهم المجال الأفضل لدراستهم الجامعية طبقاً لعلاماتهم ومهاراتهم وقياسها على حالة مطابقة لنفس الطالب.

ونوهت عطا الله أن فريق العمل تكون من ستة أشخاص تحت قيادتها، ومنذ قبول فكرة المشروع للمنافسة في الفعالية تم تقسيم العمل لإنجاز المهمة المطلوبة في الوقت المحدد لبدء العرض أمام لجنة التحكيم.

هدايا الكترونية

تطبيق Gift U حصل على المركز الثاني، والذي هو عبارة عن متجر الكتروني مختص ببيع الهدايا، فهو يشكل حلقة وصل إلكترونية لعدد من متاجر الهدايا في عدد من العواصم العربية ويعرض مجموعة من الهدايا المتنوعة، فيدخل المستخدم وبإمكانه شراء هدية من المتجر ويرسلها لصديقه في أي مكان من الوطن العربي.

جبير دهمان أحد المشاركين في المشروع أوضح لـ "الرسالة" أن فكرة التطبيق توفير البنية التحتية للمتجر الالكتروني، وعقد شراكات مع متاجر الهدايا في تلك الدول، فيقوم صاحب المتجر بتصوير منتجاته وعرضها في المتجر الالكتروني، والقائمين على المشروع يتولون مهمة تسويق المنتج في أمكان مختلفة، وعند شراء أحد المنتجات يقومون بتحصيل رسومها من الزبائن.

وحول الهدف من مشاركته في ستارتب ويكند أشار إلى الفكرة تحتاج إلى احتضان ومناقشة مع أهل الاختصاص، وهذا توفر الفعالية، فكل جوانب القصور التي تعتري أي فكرة يمكن علاجها بالنقاش والتوجيه، مؤكداً أن مشاركتهم نبعت من إيمانهم بالفكرة ومدى نجاحها في المستقبل، لكنهم كانوا بحاجة إلى مزيد من الخبرة والتعرف على خبرات الآخرين في مجال الريادة، وهذا ما حصل من خلال مقابلتهم لكثير من المختصين في جوانب متعددة.

تحكم بمصروفاتك

يعاني الكثير من ضعفهم في التحكم بمصروفاتهم، وخلال اليوم يصرف كثير من النقود دون دراية منه، ولذلك جاءت فكرة تطبيق "يومي" الذي حصل على المركز الثالث لصاحبته سهير المدهون ليساعد على تسجيل كل شيء تصرفه أول بأول، فهو تطبيق وموقع الكتروني يهتم بتنظيم المصروفات اليومية والشهرية والسنوية حسب ما يحب المستخدم تنظيم مصروفاته.

وعن الفعالية قالت المدهون لـ "الرسالة": "72 ساعة كانت وقت ضغط، ولكن قسمنا المهام على مجموعة العمل ما بين تصميم الشكل، وتصميم الموقع، وتصميم التطبيق، وقد نالت فكرة التطبيق إعجاب المقيمين وإعجاب الحاضرين، بحيث عند قيامنا باستفتاء حول إذا تم طرح التطبيق على المتجر هل ستقوم بشرائه؟، فكانت الاستجابة جيدة بحيث أننا استطعنا بيعه لـ 40% ممكن كانوا متواجدين داخل الفعالية".

اخبار ذات صلة
فِي حُبِّ الشَّهِيدْ
2018-04-21T06:25:08+03:00