قائمة الموقع

التخطيط تحذر من القرار الإسرائيلي" 1650"

2010-05-06T10:29:00+03:00

غــزة – الرسالة نت

 

أصدر مركز المعلومات ودعم اتخاذ القرار في وزارة التخطيط بمدينة غزة تقريراً بعنوان " القرار الإسرائيلي  1650.. الأهداف والتداعيات حيث تناول التقرير القرار الإسرائيلي  والذي ينص على تهجير عشرات الآلاف من الفلسطينيين ممن وصفهم القرار بالمتسللين، ضمن سلسلة من القرارات ابتدأت منذ احتلال "إسرائيل" باقي الأراضي الفلسطينية عام 1967م، ويأتي تعديلاًً للقرار (رقم2) لعام 1968م.

 

وأشار التقرير إلى الأهداف الاسرائيلية التي تقف خلف القرار العسكري، ولعل من أهم هذه الأهداف تهيئة الرأي العام الدولي لعملية تهجير قسري للمقدسيين ولفلسطينيي 1948م من خلال المناورة التكتيكية التي تلعبها دولة الاحتلال مع العالم، كذلك فرض حقائق على الأرض، وحرف الأنظار عن الغول الاستيطاني الذي يبتلع الأرض ويهود المقدسات، ويعزز الانقسام السياسي والجغرافي بين شطري الوطن.

 

ولفت التقرير إلى التداعيات السياسية للقرار 1650، حيث يرى التقرير أن القرار هو بمثابة اعلان صريح للحكومة الاسرائيلية بتنصلها من الاتفاقيات الموقعة مع منظمة التحرير الفلسطينية ومن أبرزها اتفاق أوسلو والذي بموجبه أنشأت السلطة الوطنية الفلسطينية.

 

وأوضح التقرير الخشية الصهيونية من التحدي الديموغرافي، والرغبة الاسرائيلية في الإعلان عن يهودية الدولة وصفاء العرق اليهودي، حيث يمارس الكيان عملية تطهير عرقي (ترانسفير جديد)، في خطوة تعتبر منافية للمواثيق والأعراف الدولية واتفاقية جنيف الرابعة (المادة 49) التي ألزمت قوات الاحتلال بالمحافظة على وحدة أراضي الإقليم المحتل، ومنعت ترحيل سكانه أو تهجيرهم سواء بشكل فردي أو جماعي.

 

وخلص التقرير إلى نتائج وتوصيات، فكان من نتائج التقرير التأكيد على أن "إسرائيل" دولة توسعية استيطانية، لا تؤمن بالسلام ولا تفهم سوى لغة القوة، وتتنصل منا المواثيق والاتفاقيات التي توقعها، لذا يتطلب موقف عربي إسلامي موحد يقف في وجه الغطرسة الاسرائيلية في المنطقة، ويهدد مصالح الغرب للضغط على الاحتلال.

 

وأوصى التقرير بـضرورة إنهاء الانقسام الفلسطيني والعربي وتوحيد الجهود والطاقات، وتفعيل دور الإنسان العربي والإسلامي في وجه التحديات، كذلك أوصى التقرير بإعادة دراسة كل الخيارات وضمن توافق فلسطيني عربي، وتبني إستراتيجية إعلامية موحدة تطل على العالم بكل اللغات لكشف الوجه القبيح للكيان، كذلك دعا التقرير السلطة الفلسطينية بوقف كافة أشكال التنسيق الأمني والمفاوضات مع الجانب الإسرائيلي.

اخبار ذات صلة