قائمة الموقع

مركز الأطراف الصناعية ببلدية غزة تحدي مستمر تحت الحصار

2010-05-08T16:21:00+03:00

غزة – الرسالة نت

قال مدير المركز مركز الأطراف الصناعية والشلل التابع لبلدية غزة حازم الشوا إن 43% من إجمالي المرضى المترديين على المركز من الأطفال، لافتاً أن المركز عمل خلال الأسبوع الماضي على فحص 46 حالة ما بين مريض وجريح، و 36 جلسة علاجية تتمثل في 14 جلسة تدريب داخلي و 22 جلسة علاج طبيعية بينهم 8 حالات مصابين بالبتر من اثر الحرب الأخيرة على غزة و 15 مريض مصابين بالسكري وحوادث أخرى.

 

ويعد مركز الأطراف الصناعية والشلل والعلاج الطبيعي هو المركز الوحيد من نوعه في قطاع غزة تقوم عليه بلدية غزة، ويعمل المركز على حل مشاكل المعاقين جسدياً وتقديم العون الدائم له، وتركيب الأطراف الصناعية.

 

وذكر الشوا أن المركز يعمل تطوير قدرته لتلبية حاجة قطاع غزة في ظل العدوان الإسرائيلي المتكرر على القطاع، لافتا إلى أن المركز عقد مجموعة من الاتفاقيات مع مؤسسات دولية متعددة لمساعدة مصابي الحرب والمرضى الآخرين لتغطية الأطراف الصناعية والأجهزة مرتفعة الثمن.

 

وأوضح أن أهم المؤسسات التي يتعاون معها يتمثل في برنامج الصحة بوكالة الغوث، والصليب الأحمر الدولي، والإغاثة الإسلامية في فلسطين، وبلدية " تريراسو" في النرويج ، وجمعية " كرتاس" بالقدس، وجمعية المعاقين بفرنسا.

 

وأشار الشوا إلى أن المركز يعمل على تطوير الخبرات العاملة فيه، مبيناً أن أحد عشر فنياً يعمل بالمركز، بينهم 5 أخصائيين تلقوا على مدار السنوات الماضية دورات متخصص في عدة بلدان خاصة ألمانيا، بحيث أصبح لدى المركز كفاءات متخصصة قادرة على صناعة الأطراف الصناعية والأجهزة المختلفة.

 

وبين أن المركز يعكف حالياً بدعم من المجلس البلدي على بناء فريق جديد قادر على صناعة الأطراف الصناعية و تركيبها وفق آخر ما تطور إليه العلم  من خلال برنامج خاص مع الصليب الأحمر الدولي يستمر لمدة 3 سنوات يتم خلاله إرسال 2 من الفنيين كل عام للتدريب في احد المراكز الدولية المتخصصة في هذا المجال في الخارج.

 

وأوضح الشوا أن عدد المرضى المحتاجين الذين خضعوا لفحص ومعاينة وتقييم في العيادة الأسبوعية خلال العام الماضي بلغ 1500 مريض، فيما بلغ عدد المرضى الذين خضعوا لجلسات العلاج الطبيعي و عمليات التأهيل في وحدة العلاج الطبيعي بلغ ما يقارب 1350 مريض.

 

وأضاف:" كما بلغ إجمالي الأطراف الصناعية المنجزة 198 طرف صناعي، و إجمالي أجهزة الشلل الطويلة والقصية وما يتبعها من أجهزة 56 جهاز، وأجهزة التقويم (Torsional) للأطفال 42 جهاز، و أجهزة تقويم (Genu varium) 118 جهاز، فيما بلغت عدد الأجهزة الجاهزة للتصنيع 274 جهاز".

 

اخبار ذات صلة