بنسبة (50%)

"التوافق" تتمسك بفرض ضريبة "البلو" على الوقود

عمر كتانة رئيس سلطة الطاقة في رام الله
عمر كتانة رئيس سلطة الطاقة في رام الله

الرسالة نت- محمود هنية

قال عمر كتانة رئيس سلطة الطاقة في رام الله، إن حكومة التوافق؛ ستناقش مسألة استمرار إلغاء ضريبة البلو على الوقود المورد لمحطة التوليد في قطاع غزة، في آخر اجتماع لها الشهر الجاري.

وأشار كتانة في تصريح خاص لـ"الرسالة نت" مساء الخميس، إلى أن الحكومة اعتادت مناقشة هذه القضية في آخر اجتماع لها بالشهر، متوقعًا أن يتم طرحه في الاجتماع المقبل، الثلاثاء الأوّل من شهر ديسمبر.

وفي سياق متصل، أكدّ مصدر مطلع في اللجنة الفصائلية لمتابعة قضية الكهرباء في قطاع غزة، أن حكومة رام الله تصر على فرض 50% من ضريبة البلو المفروضة على الوقود المورد لشركة الكهرباء الوحيدة في قطاع غزة، الشهر المقبل.

وحذرت سلطة الطاقة والموارد الطبيعية، اليوم الخميس، من نفاذ الوقود الخاص بمحطة الكهرباء الشهر المقبل، مشيرة إلى أنه لا يوجد حتى الآن إجراء رسمي صادر عن مجلس الوزراء بخصوص تجديد قرار الاعفاء من ضريبة "البلو".

وقال المصدر الذي فضل عدم الكشف عن اسمه لـ"الرسالة نت"، إن الجهات التي تم التواصل معها في رام الله، تصر أن يكون الإعفاء على نصف الضريبة التي تفرض على قطاع غزة الشهر المقبل، واصفًا المباحثات معها بالمعقدة.

وأوضح المصدر أن الفصائل تسعى لإقناع الحكومة بـتمديد الإعفاء حتى نهاية العام الجاري؛ للاتفاق على آلية تنهي مأساة الوضع الراهن في القطاع.

وتفرض سلطة رام الله قيمة ضريبة البلو على المحروقات الخاصة بشركة توليد الوقود 3 شيكل لكل لتر من الوقود الذي تورده لقطاع غزة عبر معبر كرم أبو سالم.

وكان وزير الأشغال العامة والإسكان في حكومة التوافق مفيد الحساينة، قد أكدّ لـ"الرسالة نت"، أن حكومته أحالت ملف قضية الكهرباء في غزة، للجنة الوطنية، التي- وفق ما يشير إليه المصدر- يقتصر عملها فقط على اقناع الجهات الرسمية في رام الله بوضع حلول مؤقتة في الوقت الراهن، لصعوبة الوضع السياسي في العلاقة بين السلطة الفلسطينية والوزارات في قطاع غزة.

البث المباشر