قائمة الموقع

مقال: لماذا كلُّ هذه المكابرة والعناد؟!

2010-05-10T10:13:00+03:00

د. أحمد يوسف/ وكيل وزارة الشؤون الخارجية

أكثر من نصف عام ونحن بانتظار أن يتحقق اختراق على جبهة المصالحة وإنهاء الانقسام. ولكنً يبدو أن الأمور ما تزال تراوح مكانها, وكل طرف يضع شروطه لتعثير حالة الانتقال أو التقدم إلى الأمام.

فحركة فتح تقول إنها وقّعت على الورقة المصرية وتريد من حماس أن تفعل الشيء نفسه, وحركة حماس تتطلع إلى أن تؤخذ ملاحظاتها بعين الاعتبار، لأنها  تمثل نقاطاً هامة ستجنبنا أية انتكاسات أو كبوات قد تقع عند مباشرة التطبيق, ونحن – بالطبع – حريصون ألا نترك ثغرات قد تطيح بكل تطلعات شعبنا، وتؤدي إلي الفشل لاحقاً..

أما طرف الوساطة المصرية فموقفه – برغم كل جهوده المشكورة والمقدرة بالكامل - يحتاج إلى إظهار الصراحة والوضوح بالإعلان عن استعداده لأخذ ملاحظات حماس بعين الاعتبار عند التطبيق, والتواصل مع الأطراف عبر لقاء آخر موسع في القاهرة تشارك فيه كافة الفصائل لتأكيد ذلك.

ولكن يبدو – والرأي هنا للشارع الفلسطيني - أن الجميع لديه حسابات أخرى, والكل يحاول بطريقته الخاصة التهرب من أية استعدادات أو التزامات، لأن عليه ضغوطات أو بانتظار حدوث متغيرات  قد تعطيه مكانة تفاوضية أفضل..!!

الإشكالية أن الزمن لا يعمل لصالح أيٍّ من طرفي الخلاف؛ فتح وحماس, ولا حتى لجهة طرف الوساطة المصرية. وفي النهاية، فإن الخاسر الأكبر هو مجموع الشعب الفلسطيني.

إن إسرائيل تجد في هذا الخلاف فرصتها الذهبية لابتلاع الوطن بأقل كلفة سياسية وأمنية, لأن الجميع - على الساحة الفلسطينية - مشغول بمعاركة الإعلامية مع الآخر، بهدف التحريض والتشهير والرغبة في التهميش, ولأن بعضنا أصبح ينظر إلى الآخر بمنطق "هم العدو فأحذرهم"..!!

يا حسرة على العباد

في ظل استشراء حالة التردي، واستمراء وضعية العداء والاتهام للآخر، يأتي التساؤل المحزن: ماذا عسانا أن نفعل.؟

لا شك بأن الانتخابات التشريعية قد تكون مخرجاً مريحاً من حالة فقدان التوازن وانعدام الجاذبية التي نمر بها جميعاً. لكن، لكي تنجح هذه الانتخابات، ويتحقق معها استقرار الأوضاع السياسية والنضالية, فإننا نحتاج إلى توافق وطني لتعزيز مفهوم الشراكة وبناء مؤسسات السلطة بالشكل الذي تتطلبه معادلة التغيير والإصلاح.

آمل أن نستبين الصبح قبل ضحى الغدِ, لأن تكريس حالة التشظي والقطيعة بين شطري الوطن سيجعلنا نبكي دماً على بقايا وطنٍ لم نحافظ عليه مثل الرجال. وهي حالة مشابهة لما قالته أم عبد الله لأبنها يوم ضاعت بلاد الأندلس في أواخر القرن الخامس عشر الميلادي، حيث لم ينفع ملوكها وأمراءها – يومئذ - كثرة البكاء أو مطولات الرثاء.

درس دامٍ في تاريخ أمتنا, شواهده ما تزال ماثلة في حواضر إسبانيا ومعالمها الشاخصة في قرطبة وإشبيلية وطليطلة وغرناطة، ولكن يبدو أننا لم نتعلم منه الكثير!!

الجرح في الكف والوطن واحد

ربما لم يبلغ الوجع الفلسطيني مداه، لأننا شعب صلب قد تعوّد على احتمال الأذى والصبر على لأواه.. ولكنَّ حالة المعاناة التي عليها قطاعات كبيرة من شعبنا تستدعي منا أن نعيد النظر فيما هو قائم من واقع وسياسات، وطرح الأسئلة الصعبة التي قد لا تروق أحياناً لصانعي القرار في الضفة والقطاع، ولكن الذي قد لا نختلف عليه أنها مشروعة في ظل حالة يترنح فيها الوطن وتهتز أركان ثوابته.

فمنذ الأحداث الدامية في يونيه 2007، والانهيار الذي وقع جراء حسابات بعض من لم يروق لهم أن يُكتب لحكومة إسماعيل هنية التمكين والنجاح، فتعمدوا نقض غزلنا أنكاثاً. وعلى إثر ذلك، تداعت مكونات وحدتنا، حيث انشطر البنيان السياسي، وتشظت معه أواصر الجغرافيا والعلاقات الاجتماعية والفصائلية، وانحرفت بذلك بوصلة الرشد والهداية جراء الخلل الذي أصاب حقل الجاذبية الوطنية، فأصبح الجميع يمشي مكباً على وجهه، بعدما افتقدنا الرشد وغابت عنّا معالم الصراط المستقيم.

لقد توقعنا في ظل الانتهاكات الإسرائيلية لحرمة المسجد الإبراهيمي في الخليل، وتعديات المستوطنين الصهاينة على حقوقنا الإسلامية هناك أن يتحرك الكل الفلسطيني، وأن يتسامى فوق كل الخلافات للتصدي لسياسات حكومة نتنياهو ـ ليبرمان الاستفزازية، ولكن يبدو أن القضية الفلسطينية على المستوى الفصائلي هي أن "لا حياة لمن تنادي"..!!

 لقد عاودت دولة الاحتلال - بعد أسبوعين - القيام بانتهاكات وتعديات أخرى، طالت المسجد الأقصى ومحيطه المكتظ بالأماكن التراثية والمعالم الأثرية الإسلامية، بغرض فرض حقائق يهودية جديدة على الأرض داخل مساحات الرؤية والمكان لبيت المقدس. حاول المقدسيون بإمكانياتهم المتواضعة أمام آلة البطش الإسرائيلية الذود عن حياض مقدساتهم، ولكن - وكما شاهدنا عبر الفضائيات -  تقاصرت همَّة السلطة في رام الله عن نجدتهم أو حتى عن القيام بأي عمل يعاظم من إمكانيات المقدسيين وقدراتهم،. ولذلك، نجح المتطرفون الصهاينة في افتتاح "كنيس الخراب" في مهرجان احتفالي كبير، وقاموا بتدشين العديد من المواقع لمشاريع ذات صبغة دينية داخل أسوار المدينة المقدسة.

هل نلوم أحداَ أم نسلم بأن الأمر يتطلب منا القول: "ولوموا أنفسكم".؟!

وفي ظل تتابع الأحداث والوقائع التي - كانت وما تزال - بمثابة جرس إنذار يقرع مسامعنا ويحذرنا بما يتهدد مستقبل وجودنا، ويدفعنا لأن نطامن من عظيم الأمنيات والأحلام، والرضا بوطن حر ومستقل يتحقق فيه الحد الأدنى من طموحات شعبنا، بدولة ترتسم معالم أبعادها على حدود الرابع من حزيران 67 والقدس عاصمة لها، مع ضمان حق عودة اللاجئين إلى أرضهم وديارهم، كما نصَّ على ذلك القرار الأممي 194.

لم تتوقف إسرائيل عن توجيه ضرباتها وانتهاكاتها، إذ ما كادت الأمور في القدس والخليل تهدأ قليلاً حتى فاجأتنا بالأمر العسكري رقم 1650، والذي يؤسس لتهجير قرابة 70 ألف فلسطيني من أماكن تواجدهم في الضفة الغربية إلى قطاع غزة.

ماذا عسانا أن نقول لقيادات هذا الوطن – من نحب منهم ومن نكره - في ظل هذا الواقع المزري من المكابرة والعناد؟!  ألم يأن لنا أن نرحم هذا الشعب العظيم، ونتخلى عن بعض مظاهر الهيبة المفتعلة وأوهامها، والتي تدفعنا – أحيانا - للتمترس خلف حظوظ النفس أو الحسابات الحزبية الضيقة، فيما الأرض تُنتقص من أطرافها، وكلُّ يومٍ يأتي بوجه تتكاثر فيه الدموع وملامح الآلام حزناً على ما فات.

لقد تمنى شعبنا من قياداته في الضفة الغربية وقطاع غزة أن تتناسى خلافاتها، وأن تعمل – بجدٍ وإخلاص - على استعادة وحدة الوطن الجغرافية والسياسية والاجتماعية والإنسانية، حيث لم يعد يغيب عن بال أحد تداعيات استمرار حالة القطيعة والتشظي، والتي يستغلها عدونا في التهرب من أية استحقاقات دولية أو أخلاقية، بدعوى غياب المرجعية السياسية للفلسطينيين من ناحية، ووجود حكومتين متشاكستين في الضفة الغربية وقطاع غزة من ناحية أخرى.!!

نصف الكأس المملوء: ضرورة سياسية

لقد استمعنا – في الضفة والقطاع - لنصائح وإرشادات من عدة جهات دولية تدعونا لسرعة توحيد الصف واستعادة الترابط بين جناحي الوطن، حيث إن حكومة نتنياهو ـ ليبرمان تستغل حالة الانقسام للتمادي في سياساتها بتوسيع عمليات الاستيطان، وتسريع وتيرة تهويد المدينة المقدسة، بهدف وصول الأمر إلى وضعية يستحيل معها تحقيق "حلّ الدولتين"، وإبقاء الفلسطينيين داخل معازل يسهل محاصرتها وتفريغها مع مرور الزمن.

أنا أعلم أن "المصالحة وإنهاء الانقسام" لدى حماس (الحركة والحكومة) هي خيار استراتيجي.. وإذا كانت التوجهات في الضفة الغربية صادقة في هذا الاتجاه، فإن هناك عشرات المخارج والحلول لتجاوز عتمة النفق وعنق الزجاجة. ولقد كانت هناك - إضافة للورقة المصرية لإنهاء الانقسام - الكثير من المبادرات والاجتهادات التي تقدمت بها عدة أطراف فلسطينية مستقلة والعديد من الدول العربية والإسلامية، وهي – بشكل عام - لا تخلو من إبداعات للقفز فوق الحواجز وتجاوز كل العقبات، والأخذ بأيدينا جميعاً – إذا صدق العزم - إلى شاطئ الأمام.

لقد أسعدتني الكلمات الطيبة التي جرت على لسان الرئيس (أبو مازن) ورئيس الوزراء إسماعيل هنية مؤخرا،ً والتي تدعو إلى ضرورة انجاز المصالحة وسرعة استعادة اللحمة الوطنية، ثم تكررت هذه النداءات في تصريحات العديد من قيادات الحركتين أمثال د. خليل الحيّة ود. نبيل شعت.

أتمنى خلال الأسابيع القادمة أن نشهد حراكاً سياسياً ينهي الخلاف بين فتح وحماس، ويبعث الأمل بقرب سطوع شمس المصالحة والوفاق.

كما نتمنى على إخواننا في جمهورية مصر العربية التي تربطنا بهم أواصر الدين والتاريخ والجغرافيا تشجيع خطوات لقائنا كفتح وحماس، وتسهيل مهمة التوقيع بعيداً عما يجرح كبرياء هذا الفريق أو ذلك.

 

اخبار ذات صلة