قائد الطوفان قائد الطوفان

دوري الممتازة

الجماهير.. العلامة الفارقة بالأسبوع الثاني عشر

جانب من الجماهير التي حضرت مباريات الدوري
جانب من الجماهير التي حضرت مباريات الدوري

الرسالة نت - فادي حجازي

شكّلت عودة الجماهير للملاعب الغزية في الأسبوع الثاني عشر والأول من مرحلة إياب دوري الدرجة الممتازة، علامة فارقة، بعدما غابت عن منافسات الأسبوع الأخير من الذهاب.

رجوع الجماهير كان حديث الشارع الرياضي، في ظل تعهد روابط المشجعين بعدم تكرار الشغب في الملاعب، خاصة بعد الأحداث التي جرت في بعض لقاءات الدور الأول.

هذا الأمر أجبر مؤسسة أمواج الرياضية على إطلاق حملة "شجع بلا شغب"، التي لاقت صدى واسعا، مما جعل الجماهير في دائرة الضوء، لأجل الظهور بشكل حضاري في مباريات الدوري.

الشاطئ والشجاعية البداية

وفي أكثر مباريات الأسبوع جماهيرية، خرج لقاء خدمات الشاطئ واتحاد الشجاعية لبر الأمان، دون حدوث أي إشكالية، وهو ما يثبت نجاح حملة "شجع بلا شغب" بنسبة كبيرة، رغم أن مرحلة الإياب في بدايتها.

وانطلقت الحملة أواخر الأسبوع الماضي في موجة موحدة بمشاركة أكثر من 14 إذاعة فلسطينية، بهدف القضاء على ظاهرة "شغب الملاعب"، التي انتشرت في المواسم الأخيرة.

وجعلت الحملة، جميع روابط مشجعي الأندية تراقب تصرفات جمهورها، وحرصهم على عدم افتعال الشغب في المباريات.

وقد يلجأ اتحاد الكرة لاتخاذ قرار استثنائي في حال عودة الشغب إلى الملاعب خلال الجولات المقبلة، سواء بحق الأندية أو جماهيرها.

سعادة وراحة

وعمّت أجواء السعادة والراحة النفسية، الوسط الرياضي، عقب نهاية الأسبوع الثاني عشر، دون حدوث أي إشكالية في الملاعب.

الإعلاميون الرياضيون أجمعوا في أحاديث منفصلة عبر موقع التواصل الاجتماعي "فيس بوك"، أن الجمهور تعلم الدرس جيدا، بعدما عوقب بالحرمان من الحضور في الأسبوع الحادي عشر والأخير من مرحلة ذهاب الممتازة.

وقالوا إن "الفيس بوك" سبب لإثارة الفتنة في الدوري بين المشجعين، متمنيين من القائمين على صفحات الأندية، أن يلعبوا دورا داعما في نشر الوعي بين الأشخاص المرافقين للفرق في المباريات.

وطالبوا اتحاد الكرة في قطاع غزة، باتخاذ عقوبات رادعة بحق المتسببين بالشغب، لأجل القضاء على الظاهرة تدريجيا.

مكافأة مالية

وفي إطار تحفيز اللاعبين والجماهير، كشف عبد السلام هنية رئيس مؤسسة أمواج الإعلامية، عن وجود مكافأة مالية للفريق والجمهور المثالي، في آخر الموسم الجاري.

وقال هنية خلال حفل إطلاق هاشتاغ "شجع_بلا_شغب" الذي جرى بفندق آدم غرب غزة الأسبوع الماضي، إن الفريق المثالي (الأقل حصولا على البطاقات الملونة) سيأخذ 2000 دولار، وكذلك الجمهور الأفضل.

وأوضح أن الجمهور جزء أساسي من نجاح الرياضة في قطاع غزة، ناصحا جميع روابط مشجعي الأندية بالهتافات الحضارية، وعدم التسبب بأي مشكلة في المباريات.

وعقب نهاية أول أسابيع مرحلة الإياب دون حدث أي شغب، باتت الجماهير في تحدٍ مع نفسها، لمواصلة تشجيعها الإيجابي، وإلا قد يضطر الاتحاد الفلسطيني لاتخاذ عقوبات رادعة بحق المخطئين.

البث المباشر