قائمة الموقع

أسرى فلسطين: الاحتلال يمارس القتل البطئ بحق 8 أسرى معزولين بمجدو

2016-01-18T11:12:03+02:00
غزة – الرسالة نت

أكد مركز أسرى فلسطين للدراسات بان سلطات الاحتلال تمارس سياسة ممنهجة بحق الاسرى في العزل الانفرادي بكافة السجون بهدف التأثير على عزيمتهم وارادتهم، واضعاف اجسادهم ونشر الامراض فيها لقتلهم بشكل بطئ.

وكشف رياض الاشقر الناطق الإعلامي للمركز بان الاحتلال يحتجز ما يزيد عن نصف المعزولين البالغ عددهم(15) اسير، في قسم العزل المعروف ب(رقم 12) في سجن مجدو سئ السمعة، وعددهم (8 ) اسرى يعانون ظروف مأساوية ويشرف على عزلهم ضباط من مخابرات الاحتلال.

واشار الى ان الاحتلال يسعى بكل الوسائل من اجل فرض مزيد من التنكيل على المعزولين، وذلك بحرمانهم من ابسط حقوقهم، بما فيها زيارة الاهل او المحامي، موضحا أن الاحتلال يمنعهم من امتلاك وسائل اعلام بسيطة كالراديو، وحتى وصل الامر الى منعهم من امتلاك ساعة لمعرفة الوقت.

وقال الاشقر إن الاسرى الثمانية المعزولين في مجدو لا يسمح الاحتلال لهم بالخروج الى الفورة سوى ساعة واحدة يوميا، وبشكل منفرد، ويتم خلالها تكبيلهم بالسلاسل الحديدية من اقدامهم، ويحرمون من صلاة الجمعة.

ولفت إلى أن إدارة السجون ترفض توفير ادوات نظافة لهم، لتنظيف الغرف المليئة بالحشرات والقوارض نظرا لوجود المرحاض داخل الزنزانة.

وبين المركز ان عدد من هؤلاء الاسرى المعزولين في مجدو يعانى من امراض صعبة كحالة الاسير " موسى سعيد صوفان " 41عام من طولكرم المصاب بأورام سرطانية في الرقبة منذ سنوات ووضعه الصحي يتراجع نتيجة استمرار الاهمال الطبي بحقه.

والاسير "صوفان"  المعتقل منذ عام 2003، والمحكوم بالسجن المؤبد مدى الحياة إضافة إلى خمس سنوات، بتهمة قتل مستوطن في مدينة (تل أبيب) .

كذلك يعانى الاسير المعزول  "شكري الخواجا" (47 عاما) سكان رام الله من ظروف صحية سيئة داخل عزله، وهو مهدد بفقدان النظر بشكل كامل بعد ان فقده في احد عينيه ، والاخرى تحتاج الى علاج سريع كي لا يفقد بصره نهائياً ، مبينا أن ادارة السجون تمارس بحقه الاهمال الطبي المتعمد والمقصود بشكل انتقامي.

والاسير الخواجا معزول بأوامر من المخابرات  منذ 17/12/2014 ، بإدعاء أنه يشكل خطرا على أمن الاحتلال، ويجب أن يبقى بالعزل  علما بانه اسير سابق امضى ما يقارب (14) عام في سجون الاحتلال، على فترات مختلفة، وقد اعاد الاحتلال اعتقاله في 2/2/2014،  وفرض عليه الاعتقال الإداري لمدة 4 شهور، وبعد انتهاءها على ذمة الاعتقال الاداري، قام بتحويل ملفه الى قضية .

وطالب اسرى فلسطين  المؤسسات الحقوقية والإنسانية بمتابعة ملف الأسرى المعزولين في سجن "مجدو" وفي كافة اقسام العزل ووقف جرائم الاحتلال بحقهم ، واخراجهم من العزل بشكل عاجل لأنه يشكل خطورة حقيقية على حياتهم .

اخبار ذات صلة