قائمة الموقع

الهجمات تتسبب بنزوح الآلاف من ريفي اللاذقية وحلب

2016-01-25T10:27:03+02:00
دمشق – الرسالة نت

نزح نحو عشرين ألف شخص من بلداتهم وقراهم في جبل التركمان بريف اللاذقية الشمالي (غرب) باتجاه الشريط الحدودي مع تركيا، كما اضطرت مئات العائلات في المدن والبلدات في ريف حلب (شمال) الشرقي للنزوح من منازلها.

وجاء نزوح الآلاف من ريف اللاذقية عقب سيطرة قوات النظام السوري أمس الأحد على بلدة ربيعة وقرية الروضة بعد معارك عنيفة مع المعارضة المسلحة، وفق ما ذكره التلفزيون السوري والمرصد السوري لحقوق الإنسان الذي أفاد بأن تقدم قوات النظام تم بدعم من ضربات جوية روسية وبتوجيهات من ضباط روس.

 وقال المتحدث باسم الجيش السوري إن السيطرة على بلدة ربيعة جاءت بعد معارك استمرت يومين.

أهمية استراتيجية

وأضاف في بيان نقله التلفزيون الرسمي "قواتنا وبالتعاون مع مجموعات الدفاع الشعبية سيطرت على 18 بلدة وقرية بما يزيد على 120 كيلومترا مربعا في ريف اللاذقية الشمالي خلال اليومين الماضيين".

من جهة أخرى، قال مصدر عسكري لوكالة الصحافة الفرنسية إنه "مع سقوط ربيعة، يمكن اعتبار ريف اللاذقية الشمالي ساقطا ناريا بيد الجيش، وبالتالي سنعلن قريبا محافظة اللاذقية أول محافظة خالية من المسلحين".

وأوضح  المصدر أن ربيعة تعد نقطة انطلاق لعمليات عسكرية شرقا نحو محافظة إدلب التي تسيطر عليها المعارضة المسلحة بالكامل باستثناء بلدتين.

وتقع ربيعة في جبل الأكراد، وكانت تمركز فيها فصائل معارضة مقاتلة أهمها الفرقة الساحلية الثانية المؤلفة أساسا من مقاتلين تركمان والحزب الإسلامي التركستاني وجبهة النصرة.

وتأتي استعادة ربيعة بعد نحو أسبوعين على سيطرة الجيش السوري على بلدة سلمى في جبل التركمان، التي كانت تعد أهم معقل للمعارضة المسلحة في ريف اللاذقية التي سيطرت على البلدتين عام 2012.

الجزيرة نت

اخبار ذات صلة