قائمة الموقع

منصور: أمريكا و "إسرائيل" هُزمتا بالأنفاق

2016-02-04T20:26:51+02:00
أحمد منصور
غزة_ الرسالة نت

 

قال الكاتب والصحفي أحمد منصور، إن إعلان كتائب الشهيد عز الدين القسام الذراع العسكرية لحركة المقاومة الإسلامية حماس عن استشهاد سبعة من وحدة الأنفاق العسكرية لديها في الأسبوع الماضي، أعاد تسليط الأضواء علي أنفاق غزة.

وكان قد أعلن نائب رئيس المكتب السياسي إسماعيل هنية في خطبة الجمعة وهو ينعي شهداء وحدة الأنفاق أن كتائب القسام أنجزت في غزة أنفاقا سرية تفوق ضعف الأنفاق السرية التي أقامها الفيتناميون خلال حربهم مع الأمريكان.

 وهذه ليس المرة الأولي التي تعلن فيها كتائب القسام عن استشهاد بعض جنودها من وحدة الأنفاق فخلال العام الماضي نعت حركة حماس أكثر من مرة استشهاد بعض عناصرها خلال حفر الأنفاق حتى أن عدد الشهداء الذين أعلن عنهم خلال العام الماضي وفي هذا الشهر يقترب من عشرين شهيدا.

وأوضح منصور خلال مقالٍ له، أن هذا يعكس حجم وصعوبة وتعقيدات العمل الذين يقومون به، رغم أن الشائع لدى الناس هو الأنفاق التي دمرها جيش السيسي والتي كانت المعبر الرئيسي لاحتياجات الفلسطينيين في قطاع غزة المحاصر من المواد الغذائية وغيرها طوال السنوات الماضية إلا أن هذه ليست أنفاق حماس التي يقصدها إسماعيل هنية أو التي تفخر بها حماس.

وبين أن الأنفاق التي يقصدها هنية والتي تفخر بها حماس هي تلك الأنفاق التي استخدمت في الحرب الأخيرة ضد "إسرائيل" والتي تمكنت كتائب القسام من خلالها اقتحام عمق المواقع والقواعد العسكرية الإسرائيلية.

وأشار أن المقاومة من خلال الأنفاق، قامت بعمليات عسكرية نوعية دخلت موسوعات الحروب مثل اقتحام القاعدة العسكرية الإسرائيلية في ناحل عوز والتي بثت حماس شريطا مصورا لها وأدت لمقتل خمسة جنود إسرائيليين.

ولفت "منصور" أن "إسرائيل" فشلت فشلا ذريعا طوال حربها الأخيرة علي غزة والتي أطلقت عليها " الجرف الصامد " ليس فقط في اكتشاف الأنفاق وإنما حتى في معرفة مخارجها ومداخلها رغم كل الإمكانات العسكرية والتكنولوجية والأقمار الاصطناعية والدعم الأمريكي والغربي الواسع لـ"إسرائيل".

 ونوّه أن أمريكا صاحبة الفضل التكنولوجي الهائل والدعم المادي الرئيسي لـ"إسرائيل" قد غرقت قبل ذلك في أوحال أنفاق فيتنام خلال حربها هناك التي امتدت ما يقرب من عشرين عاما وانتهت بهزيمة علي يد المقاومة الفيتنامية وخروج أمريكي مذل.

وأكد "منصور" أن سلاح شبكة الأنفاق هناك ـ التي أشار لها إسماعيل هنية ـ أحد الأسلحة التي استخدمها الفيتناميون وتمكنوا من خلالها من شل حركة الجيش الأمريكي واستنزاف طاقته واغتيال خيرة ضباطه وجنوده في عمليات خاطفة أدت إلي غرق الأمريكيين عدة سنوات في منطقة كوتشي التي تواجدت بها الأنفاق.

وتساءل منصور" فماهي قصة أنفاق فيتنام؟ وماهي القواسم المشتركة بينها وبين أنفاق غزة ؟"

فلسطين الآن 

 

اخبار ذات صلة