قائمة الموقع

البطنيجي: انخفاض كبير في معدل الجرائم في قطاع غزة

2010-05-19T10:34:00+03:00

غزة – الرسالة نت

أكد الرائد أيمن البطنيجي مدير المكتب الإعلامي والناطق بإسم الشرطة الفلسطينية إلى أن معدل الجرائم بقطاع غزة انخفض بشكل كبير خلال عام 2009م وذلك بفضل جهود الشرطة في حفظ أمن وآمان المواطن الفلسطيني. جاء ذلك في اللقاء الأول من حلقات برنامج " الشرطة والناس " عبر أثير صوت الأقصى الذي يتناول العديد من القضايا التي تمس المواطن .

وبخصوص عملية إعدام ثلاثة من المجرمين أعرب الرائد البطنيجي أن وزارة الداخلية قامت بتنفيذ حكم الإعدام الصادر بحق ثلاثة من القتلة المجرمين الذين أزهقوا أرواح بريئة من أجل أموال أو قتل متعمد وهذا هو جزاء كل من يقترف جريمة ويجب على المواطن الفلسطيني أن يتبرأ من هذه الأفعال. ونحن في الشرطة الفلسطينية ننظر لتنفيذ حكم الإعدام أنه سيساهم مساهمة كبيرة في منع الجريمة في قطاع غزة خصوصا أن الجريمة قد تراجعت بشكل ملحوظ وصلت إلى النصف تقريبا، وذلك بعد سماع المواطنين نبأ تنفيذ حكم الإعدام .

وبشأن تحويل السيارات من خصوصي إلى عمومي في ظل انتشار العديد من الشائعات طمأن الرائد البطنيجي المواطن الفلسطيني بأن الشرطة وبالتعاون مع وزارة النقل والمواصلات لن تقوم بتغيير ألوان السيارات من خصوصي إلى عمومي وستبقى السيارة كما هي ولكن سوف يتم وضع إشارة لتميز الأجرة عن غيرها .

وأشاد البطنيجي بالنقلة النوعية التي قامت بها الشرطة الفلسطينية بعد حرب الفرقان من ناحية الأداء والإنجازات على كافة الأصعدة بعد قصف المقرات واستهدافها واستشهاد عدد من أفراد الشرطة وعلى رأسهم اللواء توفيق جبر, حيث وقفت الشرطة على أقدامها لتسعى من جديد في خدمة أبناء شعبنا حيث شهد عام 2009 م انخفاض في معدل جرائم القتل العمد انخفض منذ عام 2008 من 43 إلى 22 جريمة في عام 2009 م , وفيما يخص حوادث القتل كانت 74 حالة قتل في عام 2008 م وتراجعت إلى 22 حالة قتل في عام 2009 م , فقد تم انجاز بما يقارب 89% من الجرائم المخلة بالآداب والأخلاق إلى جانب اختفاء جرائم السطو المسلح وذلك بفضل جهود الشرطة الحثيثة التي تتابع قضايا المواطن الفلسطيني .

وأشار البطنيجي بأن الشرطة قررت خلال تحديد السقف الزمني للحفلات والأفراح حتى الساعة الحادية عشر ليلاً وستقوم بمنعها نهائياً في الشوارع والأماكن العامة مع بداية اختبارات الثانوية العامة على أن يسمح بإقامتها في الصالات المغلقة وبأصوات هادئة طيلة فترة الاختبارات ، من أجل إتمام هذه الاختبارات بنجاح وتوفير ما يلزم لراحة الطلبة.

وشدد البطنيجي في حديثة أن شرطة المرور سوف تستمر في الحملة ضد الدراجات النارية من أجل تخفيف هذه الظاهرة ونشير هنا إلى أن حوادث المرور فيما يخص الدراجات النارية تراجعت من 5 إلى 3 حوادث في هذا العام بالإضافة إلى متابعة الخوذ التي تحمي سائق الدراجة النارية ويمنع منعاً باتاً بأن يركب الدراجة النارية أكثر من شخص حسب القانون وحفاظا على حياة المواطنين .

ومن جهة أخرى أوضح الرائد البطنيجي بأنه سيتم منع سير الدراجات النارية على الطريق الساحلي يومي الخميس والجمعة من كل أسبوع ويأتي ذلك في سياق الحفاظ على سلامة المواطنين وأمنهم خلال اصطيافهم على شاطئ البحر خاصة وأن يومي الخميس والجمعة في هذا الموسم يشهدان ازدحاماً مرورياً واكتظاظاً بالمواطنين.

يشار إلى أنه سوف يتم بث البرنامج يوم الثلاثاء من كل أسبوع بعنوان " الشرطة والناس "الذي يستضيف العديد من مدراء الإدارات بالشرطة الفلسطينية ليتناول القضايا الهامة وذلك لاستقبال استفسارات وأسئلة المواطن الفلسطيني .

اخبار ذات صلة